أكّد منظمو بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب أن اليابانية ناومي أوساكا المصنّفة أولى عالمياً سابقاً، ستغيب عن البطولة التي تعتبر أولى البطولات الأربع الكبرى ضمن الـ«غراند سلام» في كرة المضرب. ولم يذكر المنظمون على حساب البطولة على تويتر سبب انسحاب أوساكا التي توّجت بطلة مرتين في ملبورن، واكتفوا بتغريدة: «سنفتقدها في بطولة أستراليا 2023». وفي غيابها مُنح مكانها إلى الأوكرانية دايانا ياسترمسكا. ولم تخض أوساكا أي مباراة منذ أيلول الماضي، وأشارت تقارير صحافية الأسبوع الماضي أنه على الرغم من تواجد اسمها في قائمة اللاعبات المشاركات في البطولة الأسترالية، فإن الاتحاد الأسترالي في كرة المضرب لا يعرف مكان تواجدها. أما مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بأوساكا فأشارت بأنها ستسافر إلى أوروبا برفقة مغني الراب الأميركي كورداي.ويشكل غياب أوساكا ضربة لبطولة أستراليا المفتوحة لا سيما بعد إعلان الإسباني كارلوس الكاراس المصنف أو عالمياً انسحابه أيضاً يوم الجمعة الفائت لعدم تعافيه من إصابة عضلية في فخذه أبعدته عن أواخر العام الماضي. وتغيب أيضاً الأميركية فينوس وليامس بداعي الإصابة في دورة أوكلاند الأسبوع الماضي بعد أن وجهت إليها بطاقة دعوة للمشاركة.

ديوكوفيتش يحرز لقبه الـ92
أحرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش لقب بطل دورة أديلايد الأسترالية في كرة المضرب بفوزه على الأميركي سيباستيان كوردا 6-7 (10/8) و7-6 (7/3) و6-4 أمس الأحد في مباراة ماراتونية استمرت 3 ساعات و9 دقائق. واللقب هو الثاني والتسعون لديوكوفيتش في مسيرته التي تضم 21 لقباً كبيراً «غرانس سلام». وتابع ديوكوفيتش، رصيده الرائع منذ أيلول الفائت، محققاً فوزه الـ23 مقابل خسارة واحدة.
وكان ديوكوفيتش يخوض أول دورة رسمية في أستراليا منذ ترحيله قبل انطلاق منافسات بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام، العام الماضي بسبب عدم تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا. وبعدما صدر قرار بعدم دخوله البلاد لمدة 3 أعوام، تم رفع العقوبة في تشرين الثاني الماضي، وسيشارك بالتالي في بطولة استراليا المفتوحة التي تنطلق في 16 الحالي وتوج بلقبها 9 مرات.