رغم الخسارة أمام المنتخب الأرجنتيني بثلاثيّة نظيفة في نصف نهائي المونديال، أشادت الصحافة الكرواتية يوم أمس الأربعاء بأداء منتخبها في «المونديال الشتوي» مطالبة بالميداليّة البرونزيّة خلال مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم السبت المقبل.وكتبت صحيفة «سلوبودنا دالماتشيا»: «أنتم أبطال». أما صحيفة: «يوتارنيي ليست» فقد عنونت على صفحتها الأولى: «ابقوا رؤوسكم مرفوعة، سنسعى للبرونزية» مرفقة ذلك بصورة المدافع المخضرم ديان لوفرين وهو يعانق النجم لوكا مودريتش. وأضافت: «فلنكرر ما فعلناه في 1998، هذا جيل مميز يستحق ميدالية. نأمل في أن يحصل ذلك السبت». وكانت كرواتيا قد حلّت ثالثة في مونديال فرنسا 1998 بخسارتها نصف النهائي ضد البلد المضيف وفوزها على هولندا في مباراة تحديد المركز الثالث. وهي كانت وصيفة خلال النسخة الماضية.
ولم تكن كرواتيا مرشحة للذهاب بعيداً في مونديال قطر الحالي، إلا أنها تأهلت إلى الدوري الثاني على حساب بلجيكا، وحققت انتصاراً بركلات الترجيح على حساب اليابان، قبل أن تصنع الحدث في ربع النهائي وتقصي البرازيل بركلات الترجيح أيضاً بعد التعادل بهدف لمثله خلال الوقت الأصلي. ولم تفز كرواتيا سوى في مباراة واحدة (في الوقت الأصلي) خلال المونديال، كانت على حساب كندا بنتيجة (4 ـ 1).
وتابعت صحيفة «فيتشيرنيي ليست»: «أوقفتنا الأرجنتين التي كانت أفضل رغم مساهمة من الحكم في الهدف الأول» الذي سجله ميسي من ركلة جزاء. وأثار قرار الحكم بمنح جوليان ألفاريس ركلة جزاء إثر اصطدامه بالحارس دومينيك ليفاكوفيتش حفيظة العديد من الصحف والنقاد والجماهير، علماً أن هذه الركلة الرابعة التي تمنح للأرجنتين في مونديال قطر. ولكن بحسب العديد من المتخصصين فإن ركلة الجزاء كانت صحيحة.
وقالت الصحيفة الكرواتية أيضاً: «فخورون من كل قلبنا، فلنسعى إلى البرونزية لا استسلام السبت للمركز الثالث».
وتحدثت غيرها من الصحف الكرواتية عن افتقار المنتخب لمهاجم صريح أمثال الهداف التاريخي دافور شوكر أو ماريو ماندزوكيتش الذي سجل هدف الفوز ضد إنكلترا في نصف نهائي 2018 في التمديد (2-1).
يذكر أن الأرجنتين «ثأرت» من كرواتيا بعد خسارتها أمامها في دور المجموعات خلال مونديال 2018 بالنتيجة ذاتها (3 ـ 0).