بعد منافسةٍ مثيرة حتى الأمتار الأخيرة، تُوّج الفرنسي أيمار فرناي بلقب بطولة سباقات السكوتر الكهربائية (eSkootr Championship™)، عقب جولتين أخيرتين رائعتين استضافتهما حلبة "بول ريكار" الفرنسية الشهيرة.السباقان شهدا محطاتٍ دراماتيكية مختلفة، وعكسا مدى المساحة التنافسية التي تخلقها سباقات السكوتر الكهربائية، وهو أمر بدا واضحاً من خلال اختلاف أسماء أصحاب المراكز الأولى دائماً إن كان في السباقات التأهيلية أو النهائية، والتي شهد آخرها نزالاً قوياً بين 7 متسابقين تنافسوا على اللقب الأول في تاريخ البطولة حتى الأمتار الأخيرة منها.
هذه البطولة أكدت مرة جديدة أنها لا تعترف بالتوقعات، والدليل "الدراما" المثيرة التي شهدتها على مدار الجولتين الأخيرتين، ففي اليوم الأول وعلى وقع أجواءٍ مناخية متقلّبة، تمكن الإسباني مارك لونا (فريق مورفي سكوترز) من إحراز المركز الأول وحصد عددٍ كبيرٍ من النقاط بفوزه في سباقين تأهيليين ومن ثم بسباق الدور ربع النهائي، واحتلاله المركز الثالث في نصف النهائي.
واللافت أن متسابقة جديدة صعدت إلى منصة التتويج، وهي الإيطالية روبرتا بونزياني من فريق "258 رايسينغ" الخاص بالملاكم البريطاني الشهير جوشوا، متقدّمةً على الفرنسي كيليان لارهير من فريق "نيكو روش".
وبهذه النتيجة تصدّر لونا الترتيب العام بفارق نقطةٍ واحدة فقط عن فرناي، ونقطتين عن المتصدر السابق الهندي أنيش شيتي، بينما اتسعت دائرة المنافسة على اللقب لتشمل أربعة متسابقين آخرين في الجولة الختامية.
هذه الجولة كانت رائعة بكل ما للكلمة من معنى وعكست منافسة نادراً ما تظهر في الرياضة عامةً، إذ تمثّلت ست فرق مختلفة في النهائي الذي تأهل إليه ثلاثة متسابقين وثلاث متسابقات.
أما الفوز فكان من نصيب بطلة سباق سويسرا، الإيطالية سارة كابريني (هلبيز رايسينغ)، التي أصبحت بعد إقامة نصف النهائي منافِسة قوية على اللقب إثر سقوط لونا في اللفة الأولى وفشله في بلوغ النهائي. لكن احتلال فرناي للمركز الثالث خلف متسابقة أخرى هي بونزياني، رفع رصيده إلى 93 نقطة متقدّماً على كابريني بفارق 4 نقاطٍ فقط ، بينما أنهى لونا البطولة في المركز الثالث على لائحة الترتيب العام (82 نقطة).
كما عكس الترتيب النهائي للفرق مدى جمالية المنافسة في هذه البطولة التي تفرز في كل سباقٍ تقريباً فائزاً جديداً من خارج التوقعات، إذ أنهى فريق "نيكو روش" المشوار في المركز الأول برصيد 169 نقطة، متقدّماً بفارق 3 نقاط فقط على "كارلن"، وجاء فريق "مورفي سكوترز" ثالثاً بـ 154 نقطة.
ومع إسدال بطولة سباقات السكوتر الكهربائية الستار على موسمها الأول، تكون قد كتبت قصة نجاحٍ عالمية بعدما أفرزت العديد من الرسائل السامية، انطلاقاً من الرسالة البيئية الرامية إلى التشجيع على استخدام وسائل النقل الصغيرة للتنقّل في المدن والتخفيف من الانبعاثات فيها، ووصولاً إلى خلق مساحة لمنافسة حقيقية متساوية بين الجنسين، والدليل صعود أكثر من متسابقة إلى منصات التتويج، التي يُنتظر أن تنتقل في النسخة الثانية إلى مدنٍ جديدة ومنها في العالم العربي وسط سعي أكثر من دولة إلى دخول برنامج السباقات الذي يُعمل عليه للموسم المقبل الواعد جداً.