تقدم نجم بروكلين نتس كايري إيرفينغ الذي أوقفه ناديه خمس مباريات على الأقل بسبب رفضه في البدء الاعتذار عن منشورات بثها على مواقع التواصل الاجتماعي تضمنت معاداة للسامية، باعتذاره. وكان إيرفينغ قد رفض الاعتذار عندما تحدث الى الصحافيين بعد حصة تدريبية، ما دفع نتس إلى اعتباره "غير لائق حالياً ليكون على علاقة بالفريق".وتعرض إيرفينغ للانتقادات منذ نشره على وسائل التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي رابطًا لفيلم "هيبروز او نيغروس - استيقظي يا أميركا السوداء" الذي لاقى عام 2018 انتقادات واسعة لاحتوائه على مجموعة من الاستعارات المعادية للسامية.
وقال نتس في بيان إنه بذل جهودًا متكررة خلال الأيام القليلة الماضية للعمل مع إيرفينغ بشأن هذه القضية "لمساعدته على فهم الضرر والخطر من أقواله وأفعاله".
وأعرب النادي "عن شعوره بخيبة أمل لأن إيرفينغ رفض خلال لقاء إعلامي القول بشكل لا لبس فيه إنه ليس لديه معتقدات معادية للسامية، ولا يعترف بمواد كراهية محددة في الفيلم".
وتابع البيان أن "الفشل في التنصل من معاداة السامية عند منح فرصة واضحة للقيام بذلك أمر مزعج للغاية، ويتعارض مع قيم منظمتنا، ويشكل سلوكًا ضارًا بالفريق".
جاء إعلان نتس بعدما أعرب آدم سيلفر مفوض الدوري الأميركي للمحترفين عن خيبة أمله لأن ايرفينغ فشل في الاعتذار أو التنديد بـ"المحتوى الحقير والضار" في الفيلم.
إزاء هذه التطورات، قدم إيرفينغ أخيرًا اعتذارًا على حسابه على انستغرام وكتب "إلى جميع العائلات والمجتمعات اليهودية التي تضررت من تغريدتي، أشعر بالأسف الشديد لأنني تسببت لكم بالألم، وأنا أعتذر". وأضاف "في البداية كان رد فعلي بدافع الانفعال من وصفي ظلمًا بمعاداة السامية، بدلًا من التركيز على عملية شفاء إخوتي وأخواتي اليهود الذين أصيبوا من الملاحظات البغيضة التي وردت في الفيلم الوثائقي".
وأوضح "أريد أن أوضح أيّ لبس حول الموقف الذي أقف فيه ضد معاداة السامية من خلال الاعتذار عن نشر الفيلم الوثائقي بدون سياق، وشرح وقائعي يحدد المعتقدات المحددة في الفيلم الوثائقي التي وافقت عليها واختلفت معها.
وختم "لم يكن لديّ أيّ نية لعدم احترام أيّ تاريخ ثقافي يهودي في ما يتعلق بالهولوكوست أو إظهار أيّ كراهية".