عُيّن رجل الأعمال الألماني بيرند رايشارت (الصورة) مديراً تنفيذياً لشركة مروّجة لدوري السوبر الأوروبي الجدلي والانفصالي عن مسابقة دوري أبطال أوروبا العريقة. وتم تعيين رايشارت (48 عاماً)، الرئيس السابق لمجموعة "أر تي أل" الإعلامية في ألمانيا، مديراً تنفيذياً لـ"ايه 22 سبورتس مانيجمينت" وفق ما أعلنت الشركة الأوروبية لتطوير الرياضة التجارية أمس الأربعاء. وأضافت في بيان أن رايشارت: "سيصب تركيزه الأولي على بدء حوار طويل وفعّال مع مجموعة شاملة من أصحاب المصلحة في كرة القدم من أندية ولاعبين ومدربين ومشجعين ووسائل إعلام وصنّاع القرار". وتابعت: "الهدف هو تسهيل تطوير نموذج رياضي مستدام لمسابقات الأندية الأوروبية يعكس المصالح المشتركة والطويلة الأمد للجماهير ومجتمع كرة القدم الواسع".أطلق 12 نادياً من نخبة القارة الأوروبية دوري السوبر ليغ في نيسان 2021، لكنها واجهت انتقادات واسعة النطاق من حكومات بلادها ورابطات الدوري والاتحادات الوطنية والجماهير، فاضطرت إلى التراجع عن خطوتها بعد أيام معدودة.
بيد أن ثلاثة أندية هي يوفنتوس الإيطالي وريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان، لا تزال تسعى إلى تعويمها من جديد، وسط خلاف حول إساءة استخدام مزعومة لمركز نافذ من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا)، ستتم تسويته في أوائل عام 2023 من قبل محكمة العدل الأوروبية. فيما انسحبت الأندية الإنكليزية القوية مقابل دفع غرامات.
ولإحباط دوري السوبر، شرع ويفا بعملية إصلاح واسعة لدوري الأبطال بدءاً من عام 2024، مع 36 نادياً بدلاً من 32، وبطولة مصغّرة من 8 مراحل بدل دور المجموعات التقليدي. من جهته قال رايشارت المتخصّص في الإعلام والحقوق الرياضية: "الوضع الحالي في كرة القدم الأوروبية يضم عدداً من التحديات التي لن تُحل وحدها".