مواجهة مرتقبة ينتظرها عشاق كرة القدم الأوروبية مساء اليوم (19:45 بتوقيت بيروت) بين روما الإيطالي ونظيره ريال بيتيس الإسباني، ضمن منافسات المجموعة الثالثة من الجولة الرابعة لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ». المباراة تعتبر خاصة للمدربين جوزيه مورينيو من جهة روما ومانويل بليغريني من جهة بيتيس، إذ تواجه الرجلان سابقاً في إسبانيا، كما وقفا على العارضة الفنية لنادي ريال مدريد.وعُيّن مورينيو (59 عاماً) مدرباً لريال مدريد الإسباني عام 2010 عقب قرار رئيس النادي فلورنتينو بيريس حينها إقالة بيليغريني، غير أن المسيرة الناجحة للمدرب البرتغالي الذي قاد الـ«ميرينغي» لحصاد قياسي في الدوري مع 96 نقطة، لم تكن كافية للتغلب على غريمه التقليدي برشلونة ومدربه بيب غوارديولا حينها الذي حقق 99 نقطة. وقال مورينيو حينها عندما سُئل عن إمكانية تخلي بيريس عن خدماته: «في حال تخلص مني مدريد لن أتوجه لتدريب نادي «ملقة»، سأكون على أعلى المستويات في إيطاليا أو إنكلترا». غير أن «ملقة» كان الوجهة الجديدة لبيليغريني (69 عاماً) بعد رحيله عن العاصمة مدريد، فقاده إلى المركز الرابع في «لا ليغا» مع رقم قياسي في عدد النقاط في تاريخ النادي (58)، وثم في الموسم التالي إلى ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث خسر بصعوبة أمام بوروسيا دورتموند الألماني.
وداخل المستطيل الأخضر، تفوق ريال مورينيو على ملقة بيليغريني في مناسبات عدة، منها الفوز الكاسح بسباعية نظيفة، وفي حين نجح البرتغالي في الفوز بلقب الدوري الإسباني عام 2012، ظل سجل المدرب التشيلي بعيداً عن هذه الكأس. وتقابل المدربان مرة جديدة ولكن في الدوري الإنكليزي، مع عودة مورينيو لتدريب تشلسي، فيما جلس بيليغيرني على دكة مانشستر سيتي (2013-2016). ورفض التشيلي مصافحة البرتغالي بعد فوز تشلسي على سيتي (2-1) عام 2014، لكنه في النهاية ضحك أخيراً بعدما قاد سيتيزنس للفوز بالـ«بريميرليغ».
وتميل الأرقام لصالح مورينيو مع 8 انتصارات من 16 مواجهة مقابل 3 تعادلات، علماً أن اللقاء الأخير بين المدربين في إيطاليا في المرحلة السابقة من «يوروبا ليغ» مال لصالح بيليغريني وفريقه الفائز (2-1).
وفي مباراة اليوم يريد روما تحقيق الفوز كونه يمتلك 3 نقاط من فوز وهزيمتين، وسيكون اللقاء بمثابة الأمل للبقاء ضمن دائرة التأهل إلى ثمن النهائي، في حين بإمكان بيتيس المتصدر بالعلامة الكاملة (9 نقاط) حجز مقعده للدور الثاني في حال نجح بتكرار الفوز على ملعبه «بينيتو فيامارين ستاديوم». ويحتل لودوجوريتس رازجراد البرغالي المركز الثاني في هذه المجموعة الثالثة وهلسنكي الفنلندي المركز الرابع والأخير.
وفي المجموعة الخامسة، سيسعى مانشستر يونايتد الإنكليزي إلى تجديد فوزه على أومونيا نيقوسيا القبرصي (الساعة 22.00 بتوقيت بيروت) ولكن هذه المرة على أرضه «أولد ترافورد» حيث يمتلك ست نقاط في المركز الثاني، في مسعى إلى اللحاق بالمتصدر ريال سوسييداد الإسباني (9 نقاط في الصدارة) والذي يستضيف شيريف تيراسبول المولدافي (22.00).
وفي المجموعة الأولى، سيواصل آرسنال الإنكليزي (6 نقاط) وآيندهوفن الهولندي (4) مساعيهما للتأهل، إذ يحلّ الأول ضيفاً على بودو غليمت النروجي (19.45)، فيما يستضيف الثاني زيوريخ السويسري (22.00).
وستتاح الفرصة لفريقين فرنسيين لخطف صدارة مجموعتيهما، ففي المجموعة الثانية يحلّ رين ضيفاً على دينامو كييف الأوكراني (19.45) في بولندا بسبب الحرب في أوكرانيا، فيما يتوجه موناكو إلى تركيا لمواجهة طرابزون سبور (22.00).