أعلن رئيسا اتحادَي إسبانيا والبرتغال لكرة القدم انضمام أوكرانيا الى ملف الترشح المشترك لاستضافة مونديال 2030 في كرة القدم. وخلال مؤتمر صحافي لرؤساء الاتحادات الثلاثة، عقد يوم أمس الأربعاء في مقر الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) في مدينة نيون السويسرية، قال رئيس الاتحاد الإسباني: «يهدف المشروع إلى أن يكون مصدر إلهام للمجتمع عبر كرة القدم، من خلال إطلاق رسالة تضامن وأمل». وتابع أن هذا الدمج «يحظى بدعم ألكسندر تشيفيرين» رئيس «ويفا». وبحسب الاتحاد البرتغالي للعبة، فإن ضمّ أوكرانيا «ستُناقش شروطه وتُحدّد في الوقت المناسب». وقال رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس: «المقر المؤسسي في مدريد، المقر الإداري في لشبونة. سينضم إلينا الآن الوفد الأوكراني. يجب أن نكون سعداء بهذا الخبر».
(أ ف ب )

وقالت إيسابيل رودريغيس، المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إن «إدراج أوكرانيا في ملف الترشيح الإيبيري» لتنظيم مونديال 2030 «أمر محتمل»، مؤكدة أن الحكومة «ستدعم» هذا الاندماج لأن «ربط الرياضة بالسلام هو دائماً خبر جيد» بحسب وصفها.
وسبق لأوكرانيا أن نظّمت، بالتعاون مع بولندا، نهائيات كأس أمم أوروبا عام 2012، واستضافت أيضاً في عام 2018 نهائي دوري أبطال أوروبا على الملعب الأولمبي في كييف.
ومن المتوقع أن يكون هناك ملف منافس للاستضافة يضمّ كلاً من مصر والسعودية واليونان. وقال المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي في وقت سابق إن بلاده تدرس هذا الملف المشترك.
وقال فوزي: «مصر ستكون من أفضل دول العالم استضافة وتنظيماً» لمثل هذه البطولة، مشيراً إلى أنها استضافت بطولات عالمية عدة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
وسبق لمصر تقديم ترشيحها لاستضافة نهائيات كأس العالم 2010، لكنها منيت بخيبة أمل كبيرة بخروجها خالية الوفاض وفشلها في الحصول على صوت واحد في منافسة المغرب وجنوب إفريقيا التي حظيت بشرف تنظيم النسخة الأولى والأخيرة حتى الآن في القارة السمراء وذلك بنيلها 14 صوتاً مقابل 10 أصوات للمملكة المغربية.
(أ ف ب )

وفي آب الفائت، أعلنت دول الأوروغواي والأرجنتين وتشيلي والباراغواي ترشحها المشترك لتنظيم نسخة 2030، في الذكرى المئوية للمسابقة التي أقيمت نسختها الأولى في مونتيفيديو.
وهي المرة الأولى التي يصل فيها عدد الدول المرشحة لاستضافة مشتركة إلى أربع، علماً أن نسخة 2026 ستقام في ثلاث دول هي: الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، فيما تستضيف قطر نسخة 2022 بدءاً من تشرين الثاني/ نوفمبر.