أوقعت قرعة دور المجموعات في بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في كرة القدم التي سحبت أمس الجمعة في إسطنبول، أرسنال متصدر الدوري الإنكليزي مع أيندهوفن الهولندي، فيما سيواجه مواطنه العريق مانشستر يونايتد ريال سوسييداد الإسباني.ويحقق أرسنال، وصيف نسختي 2000 و2019 والعائد إلى البطولات القارية، بداية رائعة في الدوري الإنكليزي وضعته في الصدارة بثلاثة انتصارات كاملة.
وإلى أيندهوفن بطل 1978 الذي يشرف عليه الهداف السابق رود فان نيستلروي، سيواجه فريق المدرب الإسباني ميكل أرتيتا كلاً من بودو/غليمت النروجي وزيوريخ السويسري.
وفشل منافسو أرسنال الثلاثة في تخطي تمهيديات دوري الأبطال هذا الموسم.
في المقابل، جاءت المجموعة الخامسة مقبولة ليونايتد، بطل 2017 ووصيف 2021، مع سوسييداد الباسكي، شيريف تيراسبول المولدافي وأومونيا نيقوسيا القبرصي.
وعوّض "الشياطين الحمر" بدايتهم السلبية في الدوري المحلي التي شهدت خسارتين، عبر الفوز على الغريم ليفربول الإثنين الماضي 2-1.
وكان يونايتد قد تغلّب على سوسييداد 4-0 بمجموع مبارتي دور الـ32، في طريقه إلى نهائي يوروبا ليغ 2021، عندما خسر أمام فياريال الإسباني بركلات الترجيح.
أما شيريف المتوج سبع مرات توالياً بلقب الدوري المولدافي والفائز على ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا الموسم الماضي في دور المجموعات، فيأمل في المنافسة على الأقل على مركز ثان يؤهله إلى ملحق الدور الـ16. وبسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، يلعب الفريق القادم من منطقة ترانسنيستريا، مبارياته البيتية في كيشيناو.
وضمت القرعة 12 متأهلاً مباشراً، 10 أندية متأهلة من الدور الفاصل وعشرة خاسرة في الدور التمهيدي الثالث لدوري أبطال أوروبا.
وتوزّعت الأندية الـ32 على ثماني مجموعات، بواقع أربعة في كل مجموعة. يتأهل بطل كل مجموعة تلقائياً إلى دور الـ16، فيما يخوض الوصيف ملحقاً مع أحد ثمانية أندية تحتل المركز الثالث في مجموعتها في دوري الأبطال.
أما أصحاب المركز الثالث في كل مجموعة، فينتقلون للعب في ملحق كونفرنس ليغ، حيث سيواجهون أصحاب مراكز الوصافة في المجموعات.
وضم الوعاء الأول روما الإيطالي، حامل لقب كونفرنس ليغ الثالثة من حيث الأهمية قارياً، بالإضافة إلى سبعة أندية بحسب التصنيف.
ووقع روما الذي يشرف عليه المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في مجموعة ثالثة سهلة تضم لودوغوريتس البلغاري، ريال بيتيس الإسباني وايتش جاي كاي هلسنكي الفنلندي.
ووقع لاتسيو الإيطالي في مجموعة سادسة تضم فينورد الهولندي، وموناكو الفرنسي في الثامنة إلى جانب النجم الأحمر الصربي.
وتقام مباريات دور المجموعات بين 8 أيلول و3 تشرين الثاني، ملحق دور الـ16 في 16 و23 شباط، دور الـ16 في 9 و16 آذار، ربع النهائي في 13 و20 نيسان، نصف النهائي في 11 و18 أيار والنهائي في 31 أيار في بودابست.
وكانت نسخة الموسم الماضي انتهت بتتويج أينتراخت فرانكفورت الألماني على حساب رينجرز الاسكتلندي بركلات الترجيح، فيما يحمل إشبيلية الإسباني الرقم القياسي بستة ألقاب.