أعيد انتخاب نائب رئيس الوزراء الروسي السابق أركادي دفوركوفيتش رئيساً للاتحاد الدولي للشطرنج، على حساب منافسه الأوكراني أندري باريشبوليتس بأكثرية ساحقة. وحصل دفوركوفيتش على أصوات 157 اتحاداً وطنياً من أصل 179 خلال الاجتماع الذي أقيم في الهند، وفق ما أعلن روبرتو ريفيلو، رئيس اللجنة الانتخابية للاتحاد عصر أمس الأحد.وأشاد الكرملين بهذا الفوز وقال المتحدث باسمه ديميتري بيسكوف وفق ما نقلت عنه وكالة «تاس» الروسية، إن «هذه أنباء رائعة وانتصار كبير ومهم للغاية». وتابع: «هذا جميل جداً، إنها منظمة مهمة، وهناك الكثير من العمل للقيام به ونأمل أن ينجح دفوركوفيتش في ذلك»، مضيفاً أنه مع هذه الانتخابات فإن إدارة الاتحاد «أكّدت فعاليتها».
وكان الروسي يواجه الأستاذ الأوكراني أندري باريشبوليتس الذي حصل على 16 صوتاً فقط. وامتنع خمسة مندوبين عن التصويت فيما ألغي صوت واحد.
وتعرّض الكثير من المسؤولين الروس لعقوبات منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، لكن دفوركوفيتش (50 عاماً) الذي خدم في عهد الرئيس فلاديمير بوتين نائباً لرئيس الوزراء منذ عام 2012 حتى انتخابه رئيساً للاتحاد في عام 2018، تمكّن من الاحتفاظ بمقعده.
وقبل فترة وجيزة من التصويت، اتهم باريشبوليتس منافسه بأن له «صلات قوية مع الحكومة الروسية»، وذلك في محاولة لإسقاطه في الانتخابات. وقال الأوكراني: «أنت، أركادي، مسؤول عما يحدث في أوكرانيا الآن. أنت مسؤول عن تصاعد قوة الحكومة الروسية وآلة الحرب الروسية. كيف يمكننا، عالم الشطرنج، تحمّل هذا؟».