سيكون الحفل السنوي لتوزيع الجوائز الفردية لكرة القدم الأفريقية في الرباط عاصمة المغرب مساء اليوم الخميس، مسرحاً لـ«منازلة» جديدة تقليدية في الآونة الأخيرة بين الزميلَين السابقين في ليفربول الإنكليزي، المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه. ولعب مانيه دوراً رئيساً في قيادة منتخب السنغال لهزيمة الفراعنة بقيادة صلاح في نهائي كأس الأمم الأفريقيّة 2021/2022 ثمّ في مباراة أخرى فاصلة للتأهل إلى كأس العالم 2022 في قطر. وانتهت المواجهتان اللتان أُقيمتا في الكاميرون والسنغال لمصلحة «أسود تيرانغا» بركلات الترجيح، حيث سجّل مانيه ركلتيه في المرتين. وأسهم تفوّق السنغال هذا العام بإعطاء مانيه بعض الحظوظ الإضافية للفوز في السباق نحو لقب أفضل لاعب الذي سبق أن أحرزه مرة واحدة عام 2019، قبل أن تُلغى الجائزة في النسختين التاليتين بسبب جائحة كورونا. وبحال فوز مانيه، سيصبح أول نجم من بايرن ميونيخ الألماني يتم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم أفريقي. وكان أقرب لاعب من بطل ألمانيا للفوز بالجائزة الغاني صامويل كوفور عامَي 1999 و2001 عندما احتل المركز الثاني.وانتقل مانيه إلى بايرن الشهر الماضي في صفقة مدتها ثلاث سنوات قادماً من ليفربول الذي انضم إليه عام 2016 من ساوثهامبتون ووصفه المدرب الألماني يورغن كلوب بأنه «مهاجم متكامل».
والجدير ذكره أن صلاح فاز بالجائزة في العامَين 2017 و2018، قبل أن يرفع فوز مانيه في العام التالي عدد الفائزين من ليفربول إلى أربعة بعدما سبق أن تُوّج السنغالي «الحجي ديوف» بالجائزة عام 2002.
وقدم النجم المصري موسم 2021-2022 بطريقة رائعة مع «الريدز»، حيث تقاسم جائزة الحذاء الذهبي مع هدّاف توتنهام الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين. وحصل صلاح على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز من قبل رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين ورابطة الصحافيين المتخصصين بكرة القدم.
تبدو حظوظ السنغالي ساديو مانيه أكبر للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي


وعلى الجهة الأخرى يملك نجم مانشستر سيتي وقائد المنتخب الجزائري رياض محرز الذي سبق أن فاز بالجائزة عام 2016، حظوظاً ضئيلة نسبياً. إذ عانى محرز خلال الموسم الماضي بعد خروج الجزائر من الدور الأول رغم كونها حاملة اللقب، ثم خسر مباراة فاصلة في تصفيات المونديال أمام الكاميرون.
وضمّت قائمة المرشحين العشرة كلّاً من: الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي الإنكليزي)، الكاميروني كارل توكو ايكامبي (ليون الفرنسي)، الكاميروني فنسان أبو بكر (النصر السعودي)، العاجي سيباستيان هالر (بوروسيا دورتموند الألماني)، الغيني نابي كيتا (ليفربول الإنكليزي)، المصري محمد صلاح (ليفربول الإنكليزي)، المغربي أشرف حكيمي (باريس سان جرمان الفرنسي)، السنغالي إدوار مندي (تشلسي الإنكليزي)، السنغالي خاليدو كوليبالي (نابولي الإيطالي)، السنغالي ساديو مانيه (بايرن ميونيخ الألماني).
أما لدى السيدات، فتُسيطر جنوب أفريقيا على المرشحات لجائزة أفضل لاعبة، حيث تُعتبر ثيمبي كغاتلانا الفائزة بالجائزة عام 2018، إضافة إلى أنديل دلاميني، ريفيلو جين، بامباناني مباني، من بين المرشحات العشر.
ويتم اختيار الفائزين والفائزات بواسطة أساطير كرة القدم الأفريقية وأعضاء اللجنة الفنية للاتحاد الأفريقي والمدربين وقادة المنتخبات وبعض الأندية ووسائل الإعلام المختارة.