استُبعد النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي توّج يوم الأحد الماضي بلقبه الحادي والعشرين في البطولات الكبرى لكرة المضرب بعد فوزه على الأسترالي نيك كيريوس في نهائي ويمبلدون، من المشاركة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في ظل تمسكه برفض تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا. وبحسب القوانين السارية حالياً في الولايات المتحدة، فاستمرار رفض ابن الـ35 عاماً للقاح ضد «كوفيد-19» يعني أنه غير قادر على المشاركة في «فلاشينغ ميدوز»، آخر البطولات الأربع الكبرى والمقرّرة بين 29 آب و11 أيلول المقبلين.وسبق للصربي أن دفع ثمن رفضه تلقي اللقاح بترحيله في بداية العام الحالي من أستراليا، وبالتالي مُنِعَ من خوض أولى البطولات الأربع الكبرى وحُرِمَ من محاولة الفوز بلقبه العاشر في ملبورن والحادي والعشرين في الـ«غراند سلام»، لكنه عوّض في ويمبلدون وبات ثاني أكثر اللاعبين إحرازاً للألقاب الكبرى خلف الإسباني رافايل نادال (22) وأمام السويسري روجيه فيدرر (20).
(أ ف ب )

وقال ديوكوفيتش لقناة «أر تي أس» الصربية: «في الوقت الحالي، لا أستطيع الذهاب إلى الولايات المتحدة. آمل الحصول على أخبار إيجابية لكن ليس هناك الكثير من الوقت، لا أعلم». وتابع «أود خوض بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكن إذا لم يحدث ذلك فلن تكون نهاية العالم ولن تكون أول بطولة كبرى أنسحب منها. من المهم بالنسبة إليّ أن أبقى بصحة جيدة جسدياً وعقلياً كي أتمكن من مواصلة اللعب لفترة طويلة وستأتي بالتأكيد فرص للقيام بذلك (المشاركة مجدداً في فلاشينغ ميدوز)».
سبق للصربي أن دفع ثمن رفضه تلقي اللقاح بترحيله في بداية العام الحالي من أستراليا


وقال ديوكوفيتش أمام حشد من آلاف المشجعين في بلغراد «سألني الناس، تحدثوا عن أرقامي القياسية وما هو رقمي المفضل، واستشهدت بمثلي الأعلى الذي لم يعد معنا اليوم، كوبي براينت: لقبي المفضل هو القادم».
ونتيجة عدم قدرته على السفر إلى الولايات المتحدة، غاب ديوكوفيتش عن دورتَي إنديان ويلز وميامي الألف نقطة للماسترز.

(أ ف ب )

وإدراكاً منه بأن المشاركة في «فلاشينغ ميدوز» خارج الحسابات إلا في حال طرأ تغيير مستبعد من قبل السلطات الأميركية في ما يخص اللقاح، ارتدت بطولة ويمبلدون أهمية مضاعفة بالنسبة لديوكوفيتش ونجح في نهاية المطاف بنيل اللقب للمرة السابعة في ملاعب نادي عموم إنكلترا.
وانضم الصربي إلى ثلاثة لاعبين فقط سبق لهم الفوز بالبطولة الإنكليزية أربع مرات متتالية، وهم السويدي بيورن بورغ والأميركي بيت سامبراس وفيدرر الذي يبقى أكثر اللاعبين فوزاً بلقب البطولة (8) أمام ديوكوفيتش وسامبراس (7).

(أ ف ب )