كان الحدث أمس على ملعب نادي العهد استثنائياً. حضور رياضي وإعلامي رفيع، تقدّمه رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر وعضوا اللجنة التنفيذية موسى مكي ووائل شهيّب، والأمين العام للجنة الأولمبية العميد المتقاعد حسان رستم ومدير مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات، إلى جانب مسؤولي النادي يتقدمهم الرئيس تميم سليمان. لكن اللافت أن الحدث ليس مباراة كرة قدم، بل إطلاق المركز الإعلامي لنادي العهد.لا شك أن نادي العهد اتخذ مساراً مختلفاً في السنوات الأخيرة على الصعيد الرياضي تَوَّجَهُ بإحراز لقب كأس الاتحاد الآسيوي عام 2019 إلى جانب إحرازه قبل أسابيع لقب الدوري الثامن في تاريخه. لكن يوم أمس، سجّلت نقلة نوعية للنادي عبر إطلاق مركز إعلامي هو الأول من نوعه على صعيد أندية كرة قدم.
أمرٌ يتحدث عن أهميته رئيس الاتحاد هاشم حيدر، منوّهاً بالخطوة المتقدمة للنادي ومتمنّياً على الأندية المقتدرة مادياً أن تحذو حذو نادي العهد.
مركز إعلاميٌ مجهّز بأحدث التقنيات من كاميرات متطورة رقمية ومعدات للصوت والمونتاج، إلى جانب استديو للمقابلات وقسم مخصص للمؤتمرات الصحافية وآخر للتصوير الفوتوغرافي وتقديم اللاعبين.
على مدخل المركز، تستقبلك صورة كبيرة للفريق مع كأس الدوري اللبناني الأخير التي أحرزها الفريق قبل أسابيع. لاعبو الفريق في الصورة يرتدون قمصاناً تحمل الرقم ثمانية، عدد الألقاب التي أحرزها النادي على صعيد الدوري. في الداخل، ينقسم المركز إلى ثلاثة أقسام. منصة المؤتمرات الصحافية إلى الجهة اليمنى، يقابلها استديو للمقابلات التلفزيونية، وفي الوسط القسم المخصص للصور الرسمية وتقديم اللاعبين، كتلك التي جرى توزيعها لدى تقديم اللاعب محمود سبليني الذي كان أول من جرى تقديمه في المركز الجديد، بحلّته شبه النهائية بعدما كان هناك تجربة مع اللاعب بلال صباغ.
يعمل في المركز الإعلامي عدد من الإعلاميين والتقنيين الشباب بإدارة المسؤول الإعلامي للنادي الزميل يوسف يونس. يتألف فريق العمل من المخرج خليل القلا وموسى برو وعلي حمود ومحمود هارون وعلى الأكبر حريري وعلي عواد وعمار حيدر. فريق عمل متكامل بين مصورين ومخرجين وتقنيين.
بعد جولة للإعلاميين على مرافق المركز، مع شرح من الزميل علي حمود حولها، يتحدث الزميل يوسف يونس لـ«الأخبار» عن المركز، معتبراً أن الهدف الرئيسي منه هو التسويق للنادي وتقديمه بصورة جيدة والمساهمة في انتشاره بشكل أكبر في أوساط الجمهور. «هذا هو الهدف على المدى القريب، لكن الطموحات أكبر من ذلك حيث تصل إلى أن يصبح للمركز الإعلامي قدرة على جذب الاستثمارات من خلال عمل احترافي مميّز»، يقول يونس لـ«الأخبار». ويعدّد مدير المركز الإعلامي لنادي العهد الأهداف من وراء تأسيس المركز الإعلامي، من تسليط للضوء على أمور تتعلق بالعهد تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، وإطلاق برامج تتعلق بأكاديميات النادي وروابط الجمهور ومسابقات.
ويلفت إلى أن المنصة الرئيسية لعمل المركز الإعلامي هو اليوتيوب عبر إطلاق محطة خاصة بالنادي، ومن خلالها يتم الانتقال إلى المنصات الأخرى كفايسبوك وتويتر وغيرهما.
لا شك أن الكلفة المالية للمركز عالية جداًَ في ظل المعدات المتطورة التي يملكها. كلفة تتخطى الستين ألف دولار كما يقول رئيس النادي تميم سليمان لـ«الأخبار». مبلغ كبير، لكن يبدو سليمان مؤمناً بإن المردود المتوقع من المركز على أكثر من صعيد يستحق الاستثمار بهذا المبلغ الكبير.
إذاً، افتتح العهد مركزه الإعلامي الجديد، وسيتابع المسؤولون العمل لوضع الأفكار المطروحة حيث التنفيذ على صعيد الإنتاج الإعلامي. وحين تسأل مدير المركز عن باكورة الأعمال بعد الافتتاح، يجيبك بتقديم لاعب جديد سينضمّ إلى الفريق. وحين تسأله: هل هذا سيكون في 1/7/2022، يبتسم يونس ويقول «في هذا التاريخ قد يكون هناك تقديم للاعب آخر، لكن اللاعب الذي أتحدث عنه سيقدّم قبل هذا التاريخ»، يختم يونس حديثه إلى «الأخبار».