أقرّ الاتحاد اللبناني لكرة القدم أنظمة جديدة على بطولاته المختلفة، وأهمها طبعاً دوري الدرجة الأولى الذي كان قد أثار جدلاً هذا الموسم بعدما صوّب البعض على سداسية الأوائل وتلك الخاصة بالأواخر.لكن الاتحاد أبقى على السداسية، إنما بشكلٍ مغاير بحيث عند انتهاء المرحلة الأولى من عمر الدوري، تتأهّل الفرق الستة الأولى والفرق الستّة الأخرى الى سداسيّتَي التصفية النهائية كما كان معمولاً به سابقاً. لكن الفارق هنا هو أن الفرق ستحتفظ بنصف عدد النقاط التي حصدتها في المرحلة الأولى، على أن تحتسب نصف نقطة في المجموع العام للفريق، ونقطة كاملة تضاف الى مجموعه قبل انطلاق السداسية التي ينافس فيها.
(طلال سلمان)

أما الأهم فهي عودة العنصر الأجنبي على غرار ما كان عليه الأمر سابقاً عبر السماح لفرق الدرجة الأولى بتسجيل 3 لاعبين أجانب مقابل أجنبي واحد لفرق الدرجة الثانية، علماً بأن فترة الانتقالات الصيفية حدّدت من 20 حزيران الحالي حتى 23 آب المقبل. أما الفترة الشتوية فستكون بين 21 تشرين الثاني و20 كانون الأول المقبلين.
كذلك أُلزمت الأندية بإشراك 3 لاعبين شبان تحت 21 عاماً لمدة 3000 دقيقة، أو لاعبَين اثنَين بمعدل 2000 دقيقة خلال الموسم.
ومن خلال تعميم الاتحاد، لن يطول الموسم حتى يعود مع تحديد مواعيد انطلاق بطولتَي كأس النخبة والتحدّي والكأس السوبر التي تسبق انطلاق الموسم الجديد للدوري، بحيث تنطلق «النخبة» في 27 تموز، و«التحدّي» في 28 منه، على أن تقام «السوبر» بعد شهرٍ تماماً (28 آب)، إيذاناً ببدء البطولة لموسم 2022-2023 في 2 أيلول، وهو اليوم عينه الذي ستنطلق فيه بطولة الدرجة الثانية.
وتبدّل موضوع تمثيل لبنان في الاستحقاقات الخارجية، بحيث إنه ابتداءً من الموسم المقبل سيحصر التمثيل في كأس الاتحاد الآسيوي بالبطل ووصيفه، على أن يلعب ثالث الترتيب العام في بطولة الأندية العربية.