جميع المؤشّرات تدلّ على أنّ نهائي مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم ستكون ألمانيّة خالصة، وذلك عندما يستقبل لايبزك الألماني ضيفه غلاسكو رينجرز الاسكتلندي، فيما يحلّ مواطنه أينتراخت فرانكفورت ضيفاً على وست هام الإنكليزي اليوم الخميس (22:00 بتوقيت بيروت) في ذهاب الدّور نصف النهائي. وفاز لايبزك في طريقه إلى المربّع الذهبي على أبرز الأندية الأوروبية في الأدوار الإقصائية، فأخرج ريال سوسييداد الإسباني في دور الـ16 (2-2 ذهاباً و3-1 إياباً)، ثم أتالانتا الإيطالي بمجموع المباراتين (3-1) في ربع النهائي، لكنه اضطر إلى بذل جهود مضاعفة خارج عرينه بعدما سقط في فخّ التعادل على أرضه في المباراتَين.ورغم أنّ رينجرز سيخوض اللّقاء من دون مهاجمه الكولومبي ألفريدو موريلوس المصاب، يُدرك مدرّب لايبزك دومينيكو تيديسكو جيداً قدرات فريق المدرّب الهولندي لرينجرز جيوفاني فان برونكهورست.
وعلى المقلب الآخر، لا يبدو مشوار وست هام يونايتد سهلاً. ففي حال أراد فريق «الهامرز» إضافة كأس أوروبيّة جديدة إلى سجله، فعليه ربما أن يتخطّى ناديَين ألمانيَّين، بداية فرانكفورت وثم المرشح لبلوغ المباراة النهائية لايبزك. وشجّع المدرب الاسكتلندي ديفيد مويس فريقه وست هام قائلاً: «لسنا مرشحين، ولكن أريد أن يفكر اللاعبون على أنهم كذلك». وعلى الرغم من أنّ وست هام فاز في مباراتين فقط من السبع الأخيرة، إلا أنّ الأهم تحقّق أمام ليون الفرنسي بفوزه عليه (3-صفر) إياباً في ربع النهائي (تعادلا 1-1 ذهاباً) ليضمن لنفسه مقعداً في المربع الذهبي.
ويغيب عن خط الدفاع في تشكيلة وست هام الفرنسيان كورت زوما وعيسى ديوب والإيطالي أنجيلو أوغبونا للإصابة، مقابل عودة مدافعه المخضرم آرون كريسويل (32 عاماً) للتشكيلة بعد الإيقاف إثر طرده أمام ليون ذهاباً.
في المقابل، أدهش فرانكفورت عالم الكرة المستديرة عندما نجح في إقصاء برشلونة الإسباني في ربع النهائي بفوزه عليه (3-2) إياباً في معقله «كامب نو»، بعد تعادلهما (1-1) ذهاباً. ورغم ذلك الإنجاز الكبير، حذّر المدرّب النمسوي أوليفر غلاسنر فريقه فرانفكورت قائلاً: «علينا أن نُبقي أقدامنا على الأرض».
ويعتمد فرانكفورت الذي سيخسر جهود مدافعه الشاب الفرنسي أوبيتي إيفان نيديكا جرّاء طرده أمام برشلونة إياباً، على سجله الناجح، حيث تُشير الأرقام إلى عدم خسارته سوى مباراتين من العشر الأخيرة خارج ملعبه، في حين لم يذق طعم الخسارة في خمس من مبارياته الأوروبية في «يوروبا ليغ» في عقر دار منافسيه هذا الموسم.