أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة اليوم إطلاق بطولة «سوبر ليغ غرب آسيا» التي ستشهد إقامة 96 مباراة على مدار 7 أشهر، وتضمّ فرقاً من 12 بلداً من منطقة غرب آسيا.وستقام مباريات هذه البطولة المستحدثة بالتوازي مع إقامة البطولات المحلية، ويتوقّع انطلاقها في تشرين الثاني المقبل، حيث ستتبارى ثمانية فرق من غرب القارة في مباريات ذهاب وإياب ليتوّج أحدها باللقب، مقابل تباري ثمانية فرق أخرى من منطقة الخليج بالطريقة نفسها لتحديد الفائز بينها.
وستتأهل الفرق الثلاثة الأفضل عن كل منطقة الى النهائيات، وسينضمّ إليها بطلا الهند وكازاخستان، على أن يحجز الفائز باللقب بطاقةً الى بطولة الأندية الآسيوية، التي سيمثّل الفائز بلقبها القارة الصفراء في كأس القارات التي ينظّمها «الفيبا».
وعلّق المدير التنفيذي للاتحاد الدولي هاغوب خاتجيريان على إطلاق «السوبر ليغ» قائلاً: «إطلاق هذه البطولة يلتقي مع الاستراتيجية التي أطلقها «الفيبا» عام 2019 وتمتد حتى عام 2027، وذلك لتحسين شكل البطولات الدولية للأندية. هذا الدوري سيساعد في تطوير كرة السلة في آسيا، وسيخلق مساحةً استثنائية ليس فقط للأندية في المنطقة، وإنما أيضاً لاعبين لإظهار مواهبهم».