خطف هالاند الأضواء خلال السنوات الأخيرة بفضل فعاليته الهجومية «النادرة» نسبة إلى صغر سنّه. أهداف غزيرة في مختلف البطولات على الصعيدين المحلي والقاري جعلت من صاحب الـ21 عاماً مطلباً رئيسياً لكبار الأندية الأوروبية. حاولت العديد من الفرق استقدام هالاند خلال الصيف الماضي، غير أنّ الشروط «التعجيزية» التي وضعها فريقه حالت دون ذلك. فقد برز سعي نادي تشيلسي للتوقيع مع اللاعب حينها، غير أنّ دورتموند طلب مبلغاً يقرب من الـ200 مليون يورو رغم تضمن عقد هالاند بنداً يسمح له بالرحيل مقابل 75 مليون يورو خلال العام الجاري. إضافةً إلى ذلك، طلب وكيل أعمال اللاعب مينو رايولا من تشيلسي أجراً مرتفعاً جداً وعمولة ضخمة الأمر الذي وقف عائقاً أمام إدارة «البلوز» ما جعلها تتجه للتوقيع مع روميلو لوكاكو. هالاند هو المهاجم المطلوب في الصيف من قبل أندية النخبة الأوروبية، على رأسها مانشستر سيتي الإنكليزي، بايرن ميونيخ الألماني، ريال مدريد وبرشلونة.وكشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية في هذا الإطار عن اقتراب نادي مانشستر سيتي من ضم المهاجم النرويجي، حيث أعلنت الصحيفة عن إتمام التفاصيل الشخصية الخاصة بالصفقة مع اللاعب ووالده آلف إنغ ووكيله مينو رايولا.
ووفقاً لتقرير ديلي ميل، من المنتظر أن تصل تكاليف الصفقة إلى 120 مليون يورو. أبطال الدوري الإنكليزي الممتاز في وضع جيد للغاية للتعاقد مع اللاعب وذلك لعدة أسباب يبرز منها القوة الاقتصادية للقيام بذلك إضافةً لكون مانشستر سيتي الفريق الأكثر اكتمالاً بين الأندية التي ارتبط اسم هالاند بها، حيث يدرك هالاند بأنه سيفوز بالألقاب بمجرد توقيعه مع السيتي. يذكر أيضاً أن آلف إنغ، والد هالاند، أمضى 3 سنوات بقميص مانشستر سيتي قبل اعتزاله كرة القدم في بداية الألفية الحالية. وفي وقت يراقب مانشستر سيتي تراجع أداء المهاجم هاري كاين رفقة توتنهام، بعد أن كان مهتماً به خلال الميركاتو الأخير في الصيف، فإن أولوية النادي القصوى أصبحت تنصبّ على النرويجي الدولي.

منافسة ألمانية إسبانية
بالنسبة لبايرن ميونخ، سيكون هالاند الخيار الأول للفريق إذا غادر المهاجم روبرت ليفاندوفسكي ملعب أليانز أرينا في الصيف. مازال النجم البولندي ينتظر تحرّك ناديه من أجل حسم مصيره مع الفريق خلال الفترة المقبلة. صاحب الـ33 عاماً مرتبط بعقد مع النادي البافاري ينتهي في صيف 2023، ما فتح الباب أمام الكثير من التكهنات والشائعات حول مستقبله. وبحسب الصحف الألمانية، يراقب النادي البافاري وضع هالاند الأمر الذي يجعل مسؤولي بايرن ميونخ بحاجة للتمهّل قبل الدخول في مفاوضات مع ليفاندوفسكي وممثليه. يعرف هالاند أجواء الدوري الألماني جيداً، لكن الصفقة قد تكون معقدة نظراً لامتناع بوروسيا دورتموند عن بيع لاعبيه للعملاق البافاري في العامين الماضيين.
من المتوقع أن تصل تكاليف الصفقة إلى 120 مليون يورو


لا يخفى اهتمام ريال مدريد بالمهاجم النرويجي أيضاً، حيث يُعد رئيس النادي الملكي فلورنتينو بيريز أحد أبرز المعجبين باللاعب، وهو يطمح بحسب الشائع في الوسط الرياضي لاستقدام هالاند وكيليان مبابي إلى ريال مدريد. سبق لبيريز أن ضحّى بالعديد من اللاعبين، أبرزهم سيرجيو راموس ورافاييل فاران، لإعادة التوازن المالي وهو ما يتيح للنادي إمكانية دفع أجر هالاند المرتفع. مع ذلك، يبقى مبابيه هدف بيريز الأول، لكنه لن يرمي الراية البيضاء تجاه صفقة هالاند بسهولة.
ريال مدريد ليس الطرف الإسباني الوحيد الذي يهتم بخدمات هالاند، إذ يسعى منافسه اللدود برشلونة للظفر بالمهاجم النرويجي أيضاً. تحسن الفريق الكتالوني تحت قيادة المدرب تشافي هيرنانديز، وبحسب الصحف الإسبانية، يرغب رئيس النادي خوان لابورتا بالتوقيع مع هالاند وبشدة. العقبة الرئيسية التي تقف في طريقه هي اقتصادية، حيث لا يزال الوضع المالي لبرشلونة دقيقاً للغاية وسيتوجب على لابورتا تأمين انخفاض كبير في فاتورة رواتب اللاعبين إذا ما أراد استقدام هالاند. وبحسب الصحافة الإسبانية، جلس لابورتا مع وكيل اللاعب لبحث كيفية إنهاء الصفقة في الموسم المقبل، كما التقى مدرب الفريق مع هالاند في ميونخ أثناء تعافي اللاعب من الإصابة الأخيرة التي تلقاها، في محاولةٍ لإقناعه بالتواجد ضمن صفوف «البلوغرانا». ورغم القبول الأولي، هناك مخاوف من اللاعب بخصوص ظروف النادي ما قد يجعله يطلب عقداً قصير الأمد لتقييم الوضع. أمرٌ قد يرفضه برشلونة خاصةً وأن عملية شراء هالاند لن تكون سهلة، ولن ترضى الإدارة بالتفريط في اللاعب بالمجان بعد سنوات قليلة من تواجده إذا تأخرت عملية التعافي الاقتصادي للنادي.
الصفقة معقدة نظراً لكثرة المنافسين، لكن الاستقرار الفني والإداري والمالي يجعل من مانشستر سيتي النادي الأكثر حظراً للتعاقد مع هالاند.