يستضيف مانشستر يونايتد الإنكليزي مساء اليوم (22:00 بتوقيت بيروت) نظيره الإسباني أتلتيكو مدريد في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، فيما يتواجه «البطلان القديمان» أياكس أمستردام الهولندي وبنفيكا البرتغالي على بطاقة ربع النهائي في التوقيت ذاته في العاصمة الهولندية. وتعادل يونايتد، حامل اللقب ثلاث مرات آخرها 2008، بهدف متأخر للبديل السويدي أنتوني إيلانغا ذهاباً على أرض أتلتيكو (1-1)، كما انتهت المباراة الثانية بالتعادل (2-2) في لشبونة.ويعوّل يونايتد على جاهزية نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجّل ثلاثية رائعة في الدوري المحلي يوم السبت الفائت أمام توتنهام (3-2)، فأصبح أفضل هدّاف في تاريخ المباريات الرسمية (807 أهداف). كما هزّ الـ«دون» شباك أتلتيكو 25 مرة، أبرزها في المباراتين النهائيتين لعام 2014 (الهدف الرابع بعد التمديد 4-1) وعام 2016 (ركلة الترجيح الأخيرة 5-3) بألوان ريال مدريد الإسباني. ودكَّ رونالدو شباك أتلتيكو مدريد 22 مرة بألوان النادي الملكي وثلاث مرات بألوان يوفنتوس الإيطالي كانت في موسم 2018-2019. ويأمل رونالدو (37 عاماً) في إنقاذ موسم فريقه الذي يحارب على مركز رابع في الدوري للتأهل إلى مسابقة دوري الأبطال الموسم المقبل، إذ يحتل المركز الخامس بفارق نقطة عن آرسنال الذي لعب ثلاث مباريات أقلّ منه.
والتقى الفريقان مرّة واحدة في المسابقات القارية وكانت موسم 1991-1992 في الدور الثاني لكأس الكؤوس الأوروبية (أصبحت يوروبا ليغ حالياً). ووقتها فاز أتلتيكو مدريد على أرضه بثلاثية نظيفة ذهاباً، وعجز «الشياطين الحمر» تعويضها إياباً حيث اكتفوا بتعادل إيجابي (1-1).
وفي المباراة الثانية، يعوّل أياكس أمستردام على هدّافه العاجي سيباستيان هالر لتخطي ضيفه بنفيكا البرتغالي الذي قلب تأخره مرتين ذهاباً في طريقه للتعادل (2-2). وقال إريك تن هاغ مدرب أياكس: «لديّ شعور مزدوج (بعد الذهاب). هي نتيجة جيدة لكننا أهدرنا الفوز. لم نترجم فرصتين أو ثلاث فرص سهلة». أما نلسون فيريسيمو مدرب بنفيكا فقال: «أنا راضٍ عن الأداء وليس النتيجة. تأقلمنا مع متطلبات المباراة لكن أردنا تحقيق الفوز. وكل الأمور واردة في الإياب».
ويتصدر أياكس الدوري الهولندي بفارق نقطتين عن غريمه أيندهوفن، فيما يتخلف بنفيكا ثالث الدوري البرتغالي بفارق 12 نقطة عن بورتو المتصدّر.