استعادت هيبة كرة القدم اللبنانية والقانون والعدالة حضورها أمس بعد قرار مركز التحكيم الرياضي في القضية المرفوعة من نادي العهد للطعن بقرار لجنة استئناف الانضباط القاضي بإعادة إقامة مباراة العهد والنجمة ضمن الأسبوع التاسع من الدوري اللبناني. فقد اعتبرت المحكّمة رندا عبود أن تخلّف النجمة عن المباراة هو مخالف للقانون، وبالتالي ثبّت قرار لجنة الانضباط في الاتحاد القاضي بتخسير النجمة وشطب ست نقاط من رصيده تطبيقاً للقانون. كان من الطبيعي أن يقوم أي محكّم بإصدار مثل هكذا قرار في حال نظر إلى القانون والمنطق دون أي اعتبارٍ آخر. فمن البديهي عدم اعتبار اللقاء مؤجلاً من قبل اتحاد اللعبة بقرار من وزير الداخلية كما أشيع سابقاً إذا كان الاتحاد نفسه عبر لجنة الانضباط اعتبر النجمة خاسراً لتخلفه عن الحضور. فكيف يمكن لاتحاد أن يخسّر فريقاً لتخلّفه عن مباراة قام الاتحاد بتأجيلها.المهم أن القرار المنتظر صدر وارتكز على عدة نقاط (أنقر للاطلاع علي كامل الكتاب) وأصبح الجميع ينتظرون اجتماع اللجنة التنفيذية يوم الاثنين المقبل لمتابعة النشاط الكروي وتحديد موعد انطلاق المرحلة السداسية. ففي اجتماع الأندية والاتحاد الأخير، جرى تعهّد طرفَي النزاع النجمة والعهد بقبول قرار مركز التحكيم ومتابعة الموسم بشكل طبيعي، على أن يلجأ أي طرف غير راضٍ عن القرار إلى محكمة «الكاس». وعليه، فإن مصلحة اللعبة أن تنطلق السداسية بأسرع وقت وضمن صيغة مكثّفة لأسباب عديدة، بعضها يتعلّق باستحقاق منتخب لبنان في التصفيات النهائية، وباستحقاق فريقَي النجمة والأنصار في كأس الاتحاد الآسيوي إلى جانب الانتخابات النيابية التي ستقام في 15 أيار المقبل.
فأمام لجنة المسابقات مهمة إقامة عشر مراحل في المرحلة السداسية، سواء للأندية الستة الأوائل أو للأندية الستة الأواخر، إلى جانب نهائي كأس لبنان بين النجمة والأنصار. وتواجه لجنة المسابقات إشكالية توقفَين إلزاميّين. الأول لمنتخب لبنان الذي سيدخل في معسكر يبدأ في 19 الجاري تحضيراً للقاء سوريا في 24 آذار في صيدا، ومن ثم التوجّه إلى إيران لمواجهة صاحب الأرض في 29 الجاري في ختام التصفيات الآسيوية النهائية لكأس العالم 2022. كما أن هناك مشاركة للنجمة والأنصار في كأس الاتحاد الآسيوي من 18 حتى 24 أيار المقبل، تسبقها الانتخابات النيابية، ما يعني أن على الاتحاد إنهاء الدوري في 12 أيار كحدٍ أقصى وإقامة نهائي الكأس بعد عودة النجمة والأنصار من كأس الاتحاد الآسيوي.
وهذا ما سيفرض إقامة المباريات بشكل مكثّف بمعدل مرحلة كل خمسة أيام، وعليه فمن المتوقع أن تقام المرحلة الأولى من السداسية يومي الأربعاء والخميس المقبلين، ومن ثم مرحلة يوم الاثنين والثلاثاء في 14 و15 آذار ومن ثم مرحلة ثالثة في 18 و19 آذار.
لكن كل هذه التواريخ رهنٌ بما سيصدر عن اجتماع اللجنة التنفيذية يوم الاثنين والذي سيحدد شكل المرحلة المقبلة.