أعلن الاتحاد التشيكي لكرة القدم أمس الأحد رفضه مواجهة منتخب بلاده لنظيره الروسي في الملحق الأوروبي المؤهّل إلى مونديال قطر 2022، على خلفية العملية العسكرية الدائرة في أوكرانيا، لينضم بذلك إلى نظيرَيه السويدي والبولندي اللذين اتخذا القرار ذاته مساء السبت. وقال الاتحاد التشيكي في بيان إن: «المنتخب التشيكي لن يلعب، مهما كان، مباراة محتملة ضد روسيا في تصفيات كأس العالم»، في إشارة إلى الملحق الأوروبي الذي وضع منتخب بلاده في المسار الثاني حيث يلتقي نظيره السويدي في 24 آذار/ مارس، على أن يتواجه الفائز منهما مع روسيا أو بولندا في النهائي من أجل بطاقة التأهل إلى نهائيات قطر 2022. لكن مع القرار الذي اتخذته أيضاً بولندا يوم السبت برفضها مواجهة روسيا، على غرار السويد التي استبقت إمكانية مواجهة الروس في النهائي، بات مصير هذا المسار من الملحق القاري في مهبّ الريح.
ترفض تشيكيا والسويد وبولندا مواجهة المنتخب الروسي في تصفيات مونديال كرة القدم

وكان مقرراً أن تستضيف روسيا بولندا في 24 آذار/ مارس والسويد تشيكيا في اليوم عينه، على أن يتواجه الفائزان في روسيا في 29 منه.
واستبقت الاتحادات الثلاثة أيّ قرار من الاتحاد الدولي (فيفا) بشأن هذا الملحق برفضها مواجهة روسيا.
من جهته قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو في مؤتمر صحافي: «المباراة الأولى (في الملحق الأوروبي) بعد شهر، بالطبع نأمل في حل المسألة قبل ذلك بوقت طويل... لكن مكتبنا يمكنه اتخاذ قرار في أي وقت».
وفي تطور منفصل، قالت الحكومة السويدية إنها ستحاول إقناع الدول الـ27 الأخرى في الاتحاد الأوروبي بفرض حظر رياضي شامل على روسيا «طالما أن غزو أوكرانيا مستمر» بحسب تعبيرها. ويقترح السويديون مقاطعة جميع المسابقات التي تستضيفها روسيا وعدم السماح لأي رياضي روسي بالمنافسة على أراضي دول الاتحاد الأوروبي.