كانت الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة القدم عادية وأكثر من عادية أمس في فندق موفنبيك، إذ لم يحصل ما كان متوقعاً من إدراج بنود من خارج جدول الأعمال. اكتفى أهل اللعبة بالجدول الذي وزّع سابقاً فأُقرّت جميع بنوده من قبل 47 نادياً حضروا الاجتماع من أصل خمسين يحق لهم الحضور. بين تصديق على البيانين المالي والإداري ومحضر الجلسة السابقة وبنود أخرى كتأهيل ملاعب الصفاء، المرداشية، العهد وسن الفيل إلى جانب قبول عضوية أندية جديدة، جاءت الجمعية العمومية «لايت» هادئة سريعة من دون صخب. جلسة بدأت بكلمة لرئيس الاتحاد كانت نهايتها بالغة الأهمية حين تحدث عن «المبادئ والأخلاق الرياضية التي تحكم عمل المعنيين باللعبة والتي يصبح غريباً عن أهل اللعبة من يخرج عن هذا النهج»، في رسالة واضحة إلى أمور حصلت من قبل بعض المعنيين باللعبة في الآونة الأخيرة.
حضر ممثلو 47 نادياً من أصل 50 مع غياب الأنصار والأهلي صيدا والنهضة بر الياس (طلال سلمان)

قبل انعقاد الاجتماع بساعات، سرت أخبار عن توجّه لعدم طرح بنود من خارج جدول أعمال تشرّع ما تم الاتفاق عليه في اجتماع الأندية. لا بند تعديل نظام بطولة الدرجة الأولى وإلغاء السداسيتين لمصلحة إياب و«فاينال فور» قد طُرح، ولا حل لجنة الاستئناف جرى طلبه من قبل أعضاء الجمعية العمومية.
حتى يوم أول من أمس، كانت المعطيات تشير إلى التوجّه لطرح هذه البنود، وهو ما كشفه أمين سر نادي التضامن صور السابق سمير بواب لـ«الأخبار»، مع معلومات شبه مؤكّدة أن هذه البنود سترفض من قبل بعض الأندية. لكن معطيات المساء وصباح أمس أشارت إلى وجود عدد كبير من الأندية رافضة لهذا الاقتراح مع كلام عن وجود 25 نادياً رافضاً لهذه المقترحات، ومن المؤكّد أن نصف أندية الدرجة الأولى ترفض هذه المقترحات. جبهة عريضة عمل عليها أكثر من نادٍ، وعلى رأسهم نادي العهد مدعوماً من شباب الساحل والبرج وشباب البرج وغيرهم، دفعت بالمعنيين إلى تغيير رأيهم وعدم طرح البنود فتم إلغاء المهمة التي كان سيتولاها بواب شخصياً. الأخير تحدث إلى «الأخبار» عن سبب عدم طرح البنود، معتبراً أنه لا يمكن الدخول في معركة معلوم أنها خاسرة «إذ ليس من المنطق أن نطرح مقترحات معروف سلفاً أنه سيتم رفضها، إلى جانب تجنّب إيجاد شرخ بين الأندية» يقول بواب لـ«الأخبار».
إذاً «نجت» الكرة اللبنانية من خطوة كان سيكون لها ارتدادات سيئة على اللعبة، وهو أمرٌ بدا جلياً من موقف عدد كبير المسؤولين الرسميين في الاتحاد، حيث أشارت المعلومات إلى عدم وجود حماسة لدى مسؤولين كبار لإقرار هذه المقترحات، تاركين الأمور إلى ما تقرره الجمعية العمومية.
أنهى حيدر كلمته برسالة لـ«الغريب» عن المبادئ والأخلاق الرياضية (طلال سلمان)

إذاً لا تغيير في نظام بطولة الدرجة الأولى، وستقام يومَي السبت والأحد مباراتان مؤجلتان من المرحلة المنتظمة بسبب إصابات كورونا بين الأنصار وشباب البرج، والنجمة مع الإخاء الأهلي عاليه. تبقى مباراة واحدة بين النجمة والعهد لم تُقم لتخلّف النجمة على الحضور إلى الملعب. مصير هذه المباراة في عهدة الأستاذة رندا عبود التي جرى تكليفها من قبل رئيس مركز التحكيم الرياضي شادي سعد للبت في الشكوى المقدمة من نادي العهد ضد قرار لجنة استئناف الانضباط في الاتحاد اللبناني لكرة القدم والقاضي بإعادة المباراة وعدم تخسير النجمة وشطب ست نقاط من رصيده.
وعليه، فالجميع سينتظر قرار الكاتبة بالعدل التي ستحكم ما إذا كان قرار لجنة استئناف الانضباط صحيحاً أو لا. وسيكون على ناديي العهد والنجمة قبول قرار المُحكِّمة عبود كما تعهد رئيسا الناديين تميم سليمان وأسعد صقال أمام الأندية والاتحاد خلال الاجتماع الأخير الذي عُقد في مقر الاتحاد. وفي حال لم يكن القرار وفق ما يراه أي ناد من الناديين، فلا حلّ سوى بالذهاب إلى محكمة التحكيم الرياضي«كاس» لتحصيل الحقوق تزامناً مع إكمال الدوري بشكل طبيعي حفاظاً على اللعبة من سابقة خطيرة ستؤسس لنهج غريب على اللعبة.