يبدو أن أندية الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم تعافت من التبعات المالية لجائحة كورونا، وذلك بعدما أنفقت قرابة 300 مليون جنيه إسترليني في نافذة الانتقالات الشتوية التي أُقفلت ليل الإثنين ـ الثلاثاء. وأدى قدوم الكولومبي لويس دياس من بورتو البرتغالي، والبرازيلي برونو غيمارايش من ليون الفرنسي، والأوروغوياني رودريغو بنتانكور من يوفنتوس الإيطالي في الأيام الأخيرة من كانون الثاني، إلى رفع إجمالي إنفاق أندية الدوري الممتاز إلى 295 مليون جنيه إسترليني (398 مليون دولار) وفقاً لأرقام شركة «ديلويت» المالية، وهو ثاني أعلى مجموع إنفاق خلال نافذة الانتقالات الشتوية في تاريخ «بريميرليغ».ولا يزال رقم كانون الثاني/ يناير 2018 البالغ 430 مليون جنيه إسترليني هو الأعلى في تاريخ الدوري، لكن إنفاق هذا العام أعلى بأربع مرات من رقم العام الماضي البالغ 70 مليون جنيه، والذي تأثّر كثيراً بتداعيات فيروس كورونا. وكان صافي نفقات الأندية من شراء اللاعبين أكثر من بيعهم، وبلغ 180 مليون جنيه إسترليني ليكون الأعلى منذ بدء العمل بنافذة الانتقالات الشتوية في كانون الثاني/ يناير 2003. وأنفقت الأندية الخمسة الموجودة حالياً في ذيل ترتيب الدوري قرابة 150 مليون جنيه، أي أكثر من 50% من إجمالي مبلغ الـ295 مليوناً.
وكان تعاقد ليفربول مع دياس مقابل رسم أولي يبلغ 37.5 مليون جنيه إسترليني، ونيوكاسل مع غيماراريش مقابل 35 مليوناً، الصفقتين الأكبر هذا الشهر.
ومدعوماً بانتقال ملكيته إلى مجموعة استثمارية تضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، «بي سي بي كابيتال بارتنرز» و«أر بي سبورتس أند ميديا»، عزّز نيوكاسل صفوفه أيضاً بالمهاجم الدولي النيوزيلندي كريس وود من بيرنلي مقابل 25 مليون جنيه، والمدافع الدولي الإنكليزي كيران تريبيير من أتلتيكو مدريد بطل إسبانيا مقابل 12 مليوناً، ضمن مسعاه لتجنب الهبوط إلى المستوى الثاني «تشامبيونشيب».
وقال رئيس مجموعة الأعمال الرياضية في «ديلويت» دان جونز: «تشير فترة الانتقالات هذه إلى تراجع الضغوط المالية الناجمة عن كوفيد على أندية الدوري الإنكليزي الممتاز، مع عودة الإنفاق بقوة إلى مستويات ما قبل الجائحة»، مشيراً إلى أن الإنفاق كان «من بين أعلى المستويات التي شهدناها على الإطلاق في شهر كانون الثاني». وتابع: «يواصل الدوري الإنكليزي الممتاز ريادته عالمياً، محتفظاً بمكانته كأكبر دوري كرة قدم محلي في العالم من الناحية المالية، مدعوماً مرة أخرى بملاعبه الممتلئة (بالجمهور) وتأمينه لصفقات نقل (للمباريات) قوية في الخارج». ولاحظ جونز «عودة البطولات الأوروبية الكبيرة الأخرى أيضاً إلى الإنفاق الكبير، لكنّ أندية الدوري الإنكليزي الممتاز هي التي حقّقت أكبر إجمالي إنفاق في فترة الانتقالات هذه، حيث أنفقت قرابة 150 مليون جنيه أكثر من أندية الدوري الإيطالي التي كانت المنافس الأكبر لها (إنفاقاً)».
وبلغ إجمالي الإنفاق في الدوريات «الخمسة الكبرى» في أوروبا (إنكلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا) 735 مليون يورو (828 مليون دولار)، متجاوزاً إجمالي إنفاق الفترة ذاتها من العام الماضي بـ 460 مليون يورو.
وقال نائب مدير مجموعة الأعمال الرياضية في «ديلويت» كايلوم روس إنه «في تناقض صارخ لشهر كانون الثاني/ يناير 2021، تبدو سوق الانتقالات الأوروبية مزدهرة في نطاقها الواسع»، مضيفاً: «بدأت العديد من الأندية في التعافي من التراجع الذي تسبّب به كوفيد، مع زيادة الإيرادات التي أعادت تفعيل النشاط في سوق الانتقالات».