سُحبت يوم أمس الإثنين قرعة دور المجموعات من كأس الاتّحاد الآسيوي لكرة القدم، في مقرّ الاتّحاد الآسيوي في العاصمة الماليزية كوالالمبور. وأوقعت القرعة ممثّلي لبنان في البطولة، أي النّجمة والأنصار في مجموعتَين صعبتَين. وجاء الأنصار حامل لقبَي الدوري والكأس في المجموعة الأولى التي تضمّ إلى جانبه كلّاً من الكويت الكويتي والسّيب العماني، وجبلة السّوري. ومن جهته جاء النّجمة في المجموعة الثالثة التي تضمّ أيضاً الرفاع الشرقي البحريني وتشرين السّوري، وهلال القدس الفلسطيني. هذا وضمّت المجموعة الثانية كلّاً من الرفاع البحريني، وشباب الخليل الفلسطيني، وظفار العماني، والعربي الكويتي.ويُشارك في هذه النّسخة من البطولة الآسيوية 40 فريقاً، تمّ توزيعها على 10 مجموعات، حيث تمّ تقسيم الأندية إلى 5 مناطق مختلفة. وتمّ تخصيص المجموعات الأولى والثانية والثالثة لمنطقة غرب آسيا، والرابعة للجنوب، والخامسة والسادسة لوسط القارّة. في حين ذهبت المجموعات السّابعة والثامنة والتاسعة إلى منطقة جنوب شرقي آسيا، والمجموعة العاشرة لشرق القارّة. هذا وتُقام المنافسات خلال الفترة الممتدّة ما بين 18 أيار/ مايو المقبل إلى 22 تشرين أول/ أوكتوبر.
يُذكر أنّ نادي العهد هو الفريق اللّبناني الوحيد الذي استطاع الفوز في هذه البطولة.

مواجهة سعوديّة قطرية
على الجهة المقابلة، شوتحديداً في دوري أبطال آسيا، وقع الهلال السعودي حامل اللّقب في مجموعة الرّيان القطري في دور المجموعات. ووضعت القرعة ـ التي سُحبت أمس ـ الفريق السعودي ضمن المجموعة الأولى لمنطقة غرب آسيا بصحبة الريان، الاستقلال الطاجكستاني، والفائز من الدور التمهيدي بين الشارقة الإماراتي والزوراء العراقي.
وسبق للهلال أن وقع الموسم الماضي في نفس مجموعة الاستقلال الطاجكستاني الذي تصدّر أمام الفريق السعودي ولكلّ منهما 10 نقاط بعدما تبادلا الفوز (3-1) للفريق السعودي و(4-1) لمنافسه. ويبدأ دور المجموعات في منطقة غرب آسيا في العاشر من أيار/ مايو على أن يصل إلى نهايته في 26 منه. ويُشارك في دور المجموعات 40 نادياً تمّ تقسيمها على 10 مجموعات بين الغرب والشرق، وقد حُسمت حتّى الآن هويّة 33 نادياً، ينضمّ إليها 7 أندية من الأدوار التمهيديّة.
تتكرّر المواجهة بين النّجمة اللّبناني وهلال القدس الفلسطيني في البطولة القارّية


ويتأهّل إلى دور الـ16 صاحب المركز الأول في كلّ مجموعة إلى جانب أفضل ثلاثة أندية تحلّ ثانية في كل من المنطقتَين.
وتشهد البطولة هذا العام المشاركة الأولى لأربعة أندية، وهي في منطقة الغرب الفيصلي السعودي، آهال التركمانستاني ومومباي سيتي بطل دوري السوبر الهندي، وفي منطقة الشرق ملبورن سيتي الأسترالي.
وبحسب القرعة التي سُحبت أمس الإثنين، ضمّت المجموعة الثانية لمنطقة غرب القارة الجزيرة الإماراتي والشّباب السعودي ومومباي والقوّة الجويّة العراقي، في حين ضمّنت المجموعة الثّالثة كلّاً من فولاد خوزستان الإيراني وشباب الأهلي دبي الإماراتي وآهال والغرافة القطري.
وجاء الدّحيل القطري في المجموعة الرابعة إلى جانب سيباهان الإيراني وباختاكور الأوزبكي والمتأهّل من الدور التمهيدي بين التعاون السعودي والجيش السوري، في حين يلعب مواطنه السد بطل 2011 في المجموعة الخامسة بمواجهة الفيصلي السّعودي والوحدات الأردني والفائز في الدّور التمهيدي بين بني ياس الإماراتي وناساف كارشي الأوزبكي.
وفي منطقة الشّرق، وقّع أوراوا ريد دايموندز الياباني بطل عام 2017 في المجموعة السّادسة إلى جانب شاندونغ تايشان الصيني وليون سيتي السنغافوري ومتأهّل من الدّور التمهيدي، فيما يلعب جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بطل عام 2016 في المجموعة الثامنة بمواجهة يوكوهاما مارينوس الياباني وهوانغ انه غيا لاي الفيتنامي ومتأهّل من الدّور التمهيدي.