أصيب عدد كبير من اللاعبين والإداريين في الأندية الإنكليزية لكرة القدم بفيروس كورونا، وهو ما أدى إلى حصول تغيير كبير في روزنامة المباريات. وتأجلت مباراة ليستر سيتي وضيفه توتنهام التي كانت مقررة أمس الخميس ضمن المرحلة السابعة عشرة من الدوري الإنكليزي، بسبب الإصابات بفيروس كورونا ضمن اللاعبين، وهو ما جعل نادي ليستر غير مستوفٍ للشروط من حيث عدد اللاعبين المسجلين.وفي السياق ذاته أفادت رابطة الدوري الإنكليزي في بيان لها بأن مباراة مانشستر يونايتد وضيفه برايتون المقررة في نهاية الأسبوع تأجلت أيضاً بسبب عدد الإصابات الكبير في صفوف نادي مانشستر.
ومباراة مانشستر هي الخامسة حتى الآن التي يتم تأجيلها بسبب موجة التفشي الجديدة في صفوف الأندية الإنكليزية، بعد ليستر سيتي-توتنهام وبرايتون - توتنهام التي كانت مقررة يوم الأحد، إضافة إلى برنتفورد - مانشستر يونايتد وبيرنلي واتفورد اللتين كانتا مقررتين الثلاثاء والأربعاء توالياً.
وقبل اتخاذ القرار بتأجيل مباراة ليستر وتوتنهام، طالب المدرب الدنماركي لبرنتفورد توماس فرانك يوم أمس الخميس بإرجاء المرحلة الثامنة عشرة المقررة في عطلة نهاية الأسبوع بأكملها، من أجل إتاحة المجال أمام الأندية للتعامل مع الوضع الصحي الطارئ.
وقال فرانك: «نعتقد بأنه يجب تأجيل المرحلة بأكملها في عطلة نهاية الأسبوع الحالي. ارتفعت حالات الإصابة بكوفيد بشكل جنوني في جميع أندية الدوري الممتاز. الجميع يواجه هذه المشكلة ويحاول التعامل معها». وتابع «أن نؤجل هذه المرحلة وأيضاً كأس كاراباو (ربع نهائي كأس رابطة الأندية المحترفة المقررة مبارياته الثلاثاء والأربعاء المقبلين)، سيعطي الجميع أقله أسبوعاً أو أربعة، خمسة أيام للتعقيم والقيام بما هو لازم في مراكز التمارين ليكون كل شيء نظيفاً، وحينها سنحطم السلسلة»، أي سيتوقف تزايد الإصابات.
ووصل عدد المصابين بفيروس كورونا في صفوف برنتفورد حتى الساعة (مساء أمس) إلى 13 شخصاً بين لاعبين وعاملين في طواقم الفريق.
وبدأت بريطانيا تسجل أرقاماً مرتفعة جداً من الإصابات بكورونا نتيجة متحورة أوميكرون الأسرع انتشاراً من متحورة دلتا، وقد بلغ عدد الحالات الإيجابية في منتصف الأسبوع 78610 إصابة، مع توقع الخبراء بأن ترتفع هذه الأرقام بشكل كبير في الأيام القليلة المقبلة.