يأمل مانشستر سيتي حامل اللقب تجنّب السقوط مجدداً في فخّ ليدز يونايتد من أجل البقاء في الصدارة، وذلك حين يستضيفه اليوم (22:00 بتوقيت بيروت) في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ويدخل الدوري الممتاز فترة عيدَي الميلاد ورأس السنة المضغوطة بالمباريات كالعادة، ولا يريد مدرب سيتي الإسباني بيب غوارديولا من رجاله التفريط بأي نقطة في هذه المرحلة التي يخوض فيها الفريق خمس مباريات بين اليوم الثلاثاء واليوم الأول من العام الجديد، أي مباراتين كل أسبوع.وإدراكاً منه لأهمية هذه المرحلة من الموسم ومشكلة فريقه في مواجهة الفرق «الصغيرة» على أرضه، حيث أهدر أربع نقاط حتى الآن بتعادل مع ساوثهامبتون وخسارة أمام كريستال بالاس، شدّد غوارديولا بعد الفوز الصعب يوم السبت على ولفرهامبتون بهدف من ركلة جزاء في لقاء أكمله الأخير بعشرة لاعبين، على ضرورة الحذر من ليدز. ويدرك لاعبو سيتي أن ليدز، ورغم وجوده في المركز الخامس عشر بثلاثة انتصارات فقط هذا الموسم، سيكون خصماً صعباً جداً، خاصة أنه نجح الموسم الماضي بقيادة مدربه الأرجنتيني مارسيلو بييلسا في خطف أربع نقاط من الـ«سيتيزينس» بالتعادل معهم (1-1) ثم الفوز عليهم في معقلهم (2-1). وفي مباريات اليوم أيضاً يلعب مانشستر يونايتد مع برينتفورد الساعة 21:30.
وبعد تعادل مع برايتون وخسارة أمام مفاجأة الموسم وست هام، بدا ليفربول من ناحية الأداء والنتائج الفريق الأكثر جاهزية لمنافسة سيتي على اللقب بعدما تمكّن فريق المدرب الألماني يورغن كلوب من تحقيق الفوز في سبع مباريات متتالية، بينها اثنتان في دوري أبطال أوروبا.
ويأمل «الحمر» إضافة انتصار جديد حين يستضيفون يوم الخميس فريق نيوكاسل (الساعة 22:00) الذي عاد وانتكس في نهاية الأسبوع بهزيمة قاسية على يد ليستر سيتي (صفر-4)، بعدما تمكّن قبلها بمرحلة من تحقيق فوزه الأول للموسم على حساب بيرنلي (1-صفر). ومن المتوقّع ألا يواجه المصري محمد صلاح ورفاقه صعوبة في تخطي نيوكاسل شرط أن يكون الفريق أكثر توفيقاً أمام المرمى من المباراة الماضية التي فاز بها على أرضه بهدف من ركلة جزاء لصلاح ضد أستون فيلا الذي يقوده أسطورة ليفربول وقائده السابق ستيفن جيرارد.
وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، يأمل تشلسي المحافظة أقله على فارق النقطتين الذي يفصله عن سيتي حين يستضيف إيفرتون يوم الخميس أيضاً (الساعة 21:45) في مباراة صعبة ضد فريق يقاتل من أجل الاقتراب من المنطقة الدافئة، في موسم شاقّ جداً له بقيادة المدرب الإسباني رافايل بينيتيس المغضوب عليه أصلاً من قبل جماهير النادي بما أنه أشرف سابقاً على الجار اللدود ليفربول. وبعيداً عن معركة الصدارة، يبدو الصراع مشتعلاً على المركز الرابع الأخير المؤهّل إلى دوري الأبطال والذي يحتلّه حالياً المفاجأة وست هام قبل مباراته الصعبة غداً الأربعاء في معقل جاره آرسنال (الساعة 22:00 بتوقيت بيروت) الذي يتخلّف عنه في المركز السادس بفارق نقطتين فقط.