انضم نادي نيوكاسل يونايتد إلى قائمة الأندية الإنكليزية المملوكة من عرب، بعد استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي عليه عقب سنتين من المفاوضات بينه وبين رابطة الدوري الإنكليزي، ودولة قطر.
القائمة تشمل 9 أندية، ثمانية منها مملوكة بشكلٍ كاملٍ من مستثمرين عرب، ونادٍ واحد لمستثمرٍ عربي حصّته فوق الـ10 في المئة منه، وهو سوتون يونايتد، للسعودي نواف الشمري.

مانشستر سيتي
أحد الأندية الأقوى والأشهر في إنكلترا، مملوك من قبل مجموعة سيتي لكرة القدم الإماراتية، برئاسة خلدون المبارك، وإدارة تنفيذية للإسباني فيران سوريانو.

شيفيلد يونايتد
النادي الذي سقط إلى التشامبيونشيب في الموسم الماضي، تملّكه السعودي عبد الله بن مساعد آل سعود عام 2018، بعدما كان له 50 في المئة من الأسهم التي اشتراها عام 2013، علماً أنه يسيطر على 50 في المئة من أسهم نادي بيرسوت البلجيكي أيضاً، إلى جانب امتلاكه نادي الهلال يونايتد في دبي، وهو أحد أندية الهواة.

هال سيتي
عام 2010، تملّك الملياردير المصري عاصم علام نادي هال سيتي حين كان النادي يعاني من أزمة مالية، ويعيش تحت دين يتراوح بين 21 إلى 35 مليون جنيه استرليني. علام هو المالك ورئيس النادي أيضاً.

أستون فيلا
للمصري ناصف ساويرس 55 في المئة من أسهم نادي أستون فيلا، مقابل 45 في المئة من الأسهم للأميركي ويس إيدنس، لكن المصري هو الذي يترأّس النادي. هو الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وقد اشترى حصّته في النادي عام 2018، وتبلغ ثروته نحو 7.9 مليار دولار.

ويغان أتلتيك
في آذار/مارس الماضي، أعلن نادي ويغان أتلتيك الذي يلعب في الدرجة الثالثة، استحواذ شركة «فينيكس 2021 ليميتد»، المملوكة لرجل الأعمال البحريني عبد الرحمن الجسمي، على النادي، وتعيين مواطنه طلال الحماد رئيساً.

بريستول روفرز
قبل خمس سنوات، اشترى الأردني وائل القاضي نادي بريستول روفرز، وأصبح رئيس النادي، فيما عُيّن ستيف هامر في منصب رئيس مجلس الإدارة. وائل هو نجل عبد القادر القاضي، مؤسس بنك الاستثمار العربي الأردني، وكان ضمن مجلس إدارة الاتحاد الأردني لكرة القدم.

أولدهام أتلتيك

انتقلت ملكية نادي أولدهام أتلتيك عام 2018 إلى المغربي عبد الله لمسكم، بعدما اشتراه من سيمون كورني. لمسكم هو وكيل أعمال للاعبين، وهو أول مغربي يشتري نادياً خارج بلده.