أقصت التونسية أنس جابر المصنّفة 13 على مستوى العالم الكندية بيانكا أندرييسكو المصنّفة ثانية من دورة مونتريال، إحدى دورات الألف لرابطة محترفات كرة المضرب «دبليو تي أيه»، وجرّدتها من اللقب بالفوز عليها 6-7 (5-7) و6-4 و6-1 في ثمن النهائي. وحرمت جابر منافستها الكندية من مواصلة المشوار على أرضها وبين جمهورها في مباراة توقفت مرتين بسبب الأمطار، وعوّضت خسارتها المجموعة الأولى بشوط فاصل في طريقها لتحقيق فوزها السادس والثلاثين لهذا الموسم، في ثاني أفضل نتيجة بين جميع اللاعبات خلف البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة أولى في مونتريال والتي سبقت التونسية إلى ربع النهائي بفوزها على الكندية الأخرى ريبيكا مارينو بسهولة 6-1 و6-3.

وقبل عامين في تورونتو التي تتناوب مع مونتريال على استضافة دورتَي الرجال (الألف نقطة للماسترز) والسيدات، حققت أندرييسكو الإنجاز حين باتت أول كندية تتوّج على أرضها منذ 50 عاماً لكنها لم تتمكّن من الدفاع عن اللقب العام الماضي لإلغاء الدورة بسبب تداعيات فيروس كورونا.
واحتاجت التونسية البالغة 26 عاماً إلى ساعتين و39 دقيقة لتحسم معركتها مع أندرييسكو التي تعرّضت لإصابة في قدمها اليسرى خلال الشوط الثامن من المجموعة الثانية، لكنها تمكّنت من مواصلة اللعب بعد تلقّيها العلاج. وتأمل جابر مواصلة مغامرتها حين تلتقي في ربع النهائي الأميركية جيسيكا بيغولا الفائزة على مواطنتها دانيال كولينز 6-4 و3-6 و7-5.
وسبق للتونسية أن تواجهت مع بيغولا مرة واحدة سابقاً وتعود إلى عام 2018 في كندا بالذات خلال ثمن نهائي النسخة الأخيرة من دورة كيبيك التي كانت تُقام في ملعب مقفل، وخرجت الأميركية فائزة في حينها بمجموعتين.
ومن جهتها، بلغت سابالينكا ربع النهائي للمرة الثامنة هذا الموسم بفوزها على مارينو بسهولة 6-1 و6-3.