أخفقت الرامية اللبنانية راي باسيل في تحقيق ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في العاصمة اليابانية طوكيو. باسيل وفي اليوم الثاني من تصفيات مسابقة الرماية على الحفرة الأولمبية (تراب)، أخفقت في التأهل إلى النهائيات بعدما سجّلت في جولتَي التصويب (23/ 25) و(24/ 25)، بما مجموعه 47، بعدما كانت في اليوم الأول قد جمعت 76 من ثلاث جولات، وبذلك أقفل رصيدها على 114 صحناً من أصل 125، وحلّت في المركز 21 من بين 26 رامية، بينهنّ بطلات أولمبيات يتربّعن على صدارة الترتيب العالمي.وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدكتور بيار جلخ الذي واكب باسيل في المرحلتَين، تعليقاً على النتيجة، بأن «باسيل أنجزت مهمة التحضيرات لأولمبياد طوكيو على الوجه الأكمل وحتى في طوكيو كانت أرقام تمارينها جيدة عشية المنافسات، لكن ما حدث أن إرباكاً خانها خلال الجولة الثانية من اليوم الأول، وأصابت 20 صحناً من أصل 25، وهو ما شكّل صدمة للاعبة ولنا وترك تداعياته على النتيجة عموماً».
وكشف الدكتور جلخ بأن «اللجنة الأولمبية ستعمل على تشكيل لجنة لتقييم نتائج البعثة لأولمبياد طوكيو وبالتواصل مع الاتحادات الرياضية على قاعدة التشاور والتنسيق، لاعتماد البرامج والخطط الآيلة لتعزيز قدراتنا التنافسية للاستحقاقات المقبلة، حيث من الضروري بدء التحضيرات لأولمبياد باريس 2024 منذ الآن».
تخوض الرباعة محاسن مفتوح والعدّاء نور الدين حديد المنافسات في الأول والثالث من آب المقبل


من جهتها أكدت الرامية باسيل «الاستمرار بمشوارها الرياضي وملتزمة كل أوجه التضحيات مع التمنيات بمزيد من الدعم من كل الجهات الرياضية في لبنان، وتوجّهت بالاعتذار إلى كل اللبنانيين الذين كانت تأمل أن تحمل لهم أخباراً سارّة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها موضحة بأن قرار اعتزالها سابق لأوانه».
ويبقى في برنامج المشاركة اللبنانية محطتان يوم الأحد المقبل في الأول من آب، في مسابقة رفع الأثقال عبر الرباعة محاسن فتوح، ويوم الثلاثاء في الثالث من آب أيضاً في ألعاب القوى مع نور الدين حديد.
والجدير ذكره أن السبّاح منذر كبارة حقق رقماً قياسياً شخصياً، وللسباحة اللبنانية في الأولمبياد، حين خاض تصفيات سباق 200 متر متنوّع، وتأهّل إلى بطولة العالم التي ستُقام في اليابان على جزيرة كيوشو جنوب البلاد، بين 13 و29 أيار 2022 بعد أن تمّ تأجيلها إلى هذا الموعد بدلاً من صيف 2021 حتى لا تتعارض مع الألعاب الأولمبية. كما أن كبّارة تأهل أيضاً إلى بطولة العالم لخوض 25 متراً والتي ستقام في أبو ظبي من 16 إلى 21 كانون الأول 2021.