أوقعت قرعة الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر، أربعة منتخبات عربية في مجموعة واحدة إلى جانب إيران وكوريا الجنوبية، فيما تواجه السعودية صعوبة كبيرة أمام اليابان وأستراليا في الثانية. وأسفرت القرعة التي سُحبت صباح أمس الخميس في مقر الاتحاد القاري في كوالالمبور، عن مجموعة أولى ضمّت إيران وكوريا الجنوبية والإمارات والعراق وسوريا ولبنان، ومجموعة ثانية ضمّت اليابان وأستراليا والسعودية والصين وعمان وفيتنام. ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة مباشرة إلى المونديال، فيما يتأهل الفائز بين ثالثي المجموعتين لخوض ملحق عالمي. في المجموعة الأولى، تبدو إيران المشاركة خمس مرات في المونديال، مرشحة قوية مع كوريا الجنوبية المشاركة دون انقطاع منذ عام 1986، لخطف بطاقتَي التأهل.

يملك لبنان مصيره بيده في هذه المجموعة (طلال سلمان)

وتأمل في دخول المنافسة الإمارات المشاركة مرة واحدة في مونديال 1990، على غرار العراق في مونديال 1986، فيما تريد سوريا السير على خطى تصفيات 2018 عندما بلغت الملحق وضاع منها التأهل، ويخوض لبنان الدور النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد تصفيات 2014.
وفي المجموعة الثانية، تبحث اليابان عن تأهل سابع توالياً، بعد بلوغها الدور الـ16 ثلاث مرات في ست مشاركات، فيما تبحث أستراليا عن تأهل سادس وخامس توالياً، وقد لا يكون مشوارهما سهلاً بتواجد السعودية التي تملك في رصيدها خمس مشاركات. وتضم المجموعة أيضاً الصين المتأهلة مرة واحدة في عام 2002، وسلطنة عمان التي تخوض الدور الحاسم للمرة الثانية وفيتنام التي تكتشف هذا الدور للمرة الأولى. وتمّ توزيع المنتخبات على مجموعتين، تضم كل منهما 6 منتخبات، بحسب التصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي (فيفا).
ومع حصول منتخب قطر المضيف لكأس العالم 2022 على صدارة مجموعته في الدور الثاني، تأهلت للدور النهائي المنتخبات السبعة الأخرى التي تصدّرت مجموعاتها وهي سوريا وأستراليا وإيران والسعودية واليابان والإمارات وكوريا الجنوبية، إلى جانب خمسة منتخبات تأهلت كأفضل الحاصلين على المركز الثاني وهي الصين وعمان والعراق وفيتنام ولبنان.
ويمتد الدور الحاسم على عشر جولات في 2 و7 أيلول/سبتمبر، 7 و12 تشرين الأول/أكتوبر، 11 و16 تشرين الثاني/نوفمبر، 27 كانون الثاني/يناير 2022، و1 شباط/فبراير 2022، قبل أن يُختتم في 24 و29 آذار/مارس 2022.