وضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليوم الأربعاء ألوان قوس قزح المخصصة لدعم مجتمع المثليين على شعاره، مدافعاً في الوقت ذاته عن قراره برفضه خطط مدينة ميونيخ الألمانية إضاءة ملعب «أليانز أرينا» بتلك الألوان.
وقالت الهيئة القارية في بيان إنّ «يويفا فخور بارتداء ألوان قوس القزح»، رمز مجتمع المثليين، لكنه التزم بقراره بالقول إن طلب مدينة ميونيخ لإضاءة الملعب كان «سياسياً».

وتستقبل ألمانيا منتخب المجر في «أليانز أرينا» اليوم في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

وتابع الاتحاد الأوروبي: «الطلب بحد ذاته كان سياسياً، على علاقة بوجود المنتخب المجري في الملعب مساء اليوم لمباراته ضد ألمانيا».

وأكد «يويفا» أنّ قوس قزح هو «رمز يجسّد قيمنا الأساسية، ويعزز كل ما نؤمن به ــ مجتمع أكثر عدلاً ومساواة ومتسامحاً مع الجميع، بغض النظر عن خلفيتهم أو معتقدهم أو جنسهم».

وأصر على أنّ قراره رفض طلب ميونيخ لم يكن سياسياً، مضيفاً إنّ «قوس قزح ليس رمزاً سياسياً، لكنه علامة على التزامنا الراسخ بمجتمع أكثر تنوعاً وشمولية».

وجاء طلب ميونيخ لإضاءة الملعب في العاصمة البافارية بعدما وافق البرلمان المجري على قرار حظر «الترويج» للمثلية الجنسية وتغيير الجنس للقاصرين.

وفي العام الماضي، مُنع الأزواج المثليون من تبني الأطفال، وهو إجراء أدى إلى انتقاد نادر لسياسة الحكومة من قبل شخصية رياضية مجرية، وهو حارس مرمى المنتخب الوطني بيتر غولاتشي.
(أ ف ب)