قبل تسعة أيام على انطلاق بطولة أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا»، يستمر الأخذ والرد حول الخطورة المترتبة على هذا الأمر جراء تفشي فيروس كورونا في دول القارة. البطولة كانت مقرّرة بداية في كولومبيا والأرجنتين، إلا أن الأحداث الأمنية والسياسية في الأولى، وتفشي فيروس كورونا في الثانية حالا دون ذلك. وقع الاختيار أخيراً على البرازيل، ووافق الرئيس بولسونارو على هذه الاستضافة إلا أن موجة الاعتراض لم تتوقف منذ أكثر من 72 ساعة. وبعد رفض عدد من حكام الولايات البرازيلية استضافة أي مباريات ضمن نطاق حكمهم، خوفاً من تفشي فيروس كورونا، رفض أخيراً مدرب المنتخب البرازيلي لكرة القدم تيتي، الحديث عن تنظيم المسابقة في البرازيل، ليغذي بذلك الشائعات بمقاطعة اللاعبين المحترفين في أوروبا للبطولة القارية. وعشية لقاء الإكوادور في تصفيات كأس العالم (لعب فجر اليوم) قال تيتي: «لدينا رأي واضح جداً. ولن ندلي به إلا بعد مباراتي التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022»، وأضاف: «للاعبين رأي وسيعبرون عنه في الوقت المناسب. هذا هو سبب غياب قائدنا».وبحسب راديو غاوشا، وهي محطة إذاعية مقرها بورتو أليغري، فإن لاعبي المنتخب البرازيلي الذين يلعبون في أوروبا طلبوا عدم المشاركة في البطولة. وفي حال صدق هذا الكلام وأكد هؤلاء رفضهم المشاركة مع منتخباتهم، فإن هذا سيشكل ضربة كبيرة للبطولة.
ورفضت العديد من الجهات تنظيم البطولة في البرازيل، على اعتبار أنه ثاني أكثر بلد في العالم متضرّر من تفشي فيروس كورونا. وسُجّل في البرازيل أكثر من 460 ألف حالة وفاة جراء الفيروس، فيما تشهد البلاد اليوم موجة ثالثة من التفشي. ووصف السيناتور رينان كالييروس، وهو معارض للرئيس بولسونارو، البطولة القارية بأنها «بطولة الموت». ومن المستبعد حتى الآن أن يتم إلغاء البطولة القارية خاصة بعد التحاق المنتخبات المتنافسة بالتدريبات منذ أيام، إلا أن الأكيد أن البطولة في حال أقيمت فإنها ستكون وفق إجراءات صحية صارمة جداً، أولها منع الجماهير بشكل نهائي من الحضور على المدرجات، كما منع التجمّعات في المدن لمشاهدة المباريات، إضافة إلى تلقيح أكبر عدد ممكن من العاملين في مجال التنظيم، سواء كانوا موظفين في الاتحادات المحلية أو الاتحاد القاري، أو حتى متطوّعين.
وواحدٌ من السيناريوهات المطروحة هو تأجيل البطولة مرّة جديدة، بعد أن كانت مقرّرة في صيف 2020 ونُقلت إلى هذا الصيف. الأيام القليلة المقبلة ستجعل الصورة أوضح.