لم ترحم قرعة الدور النهائي لتصفيات نهائيات كأس امم افريقيا 2015 المقررة في المغرب، المنتخبات الكبيرة، وأوقعتها في مجموعات صعبة اقواها مجموعة الموت (السابعة) التي ضمت مصر حاملة الرقم القياسي في عدد الالقاب، وتونس والسنغال، ومنتخبا صاعدا من التصفيات.
ولا تختلف الامور في المجموعة الاولى التي ضمت نيجيريا حاملة اللقب وجنوب افريقيا والسودان ومنتخبا صاعدا من التصفيات، والثانية التي ضمت الجزائر ومالي واثيوبيا ومنتخبا صاعدا من التصفيات، والرابعة بحضور ساحل العاج والكاميرون وجمهورية الكونغو الديموقراطية ومنتخب صاعد من التصفيات، والخامسة بوجود غانا وتوغو وغينيا ومنتخب صاعد من التصفيات.
ويتأهل الى النهائيات صاحبا المركزين الاول والثاني في كل مجموعة، إضافة الى صاحب افضل مركز ثالث في المجموعات السبع.
وتقام الجولة الاولى في 5 و6 ايلول، والثانية في 1 تشرين الاول، والثالثة في 10 و11 منه، والرابعة في 15 منه، والخامسة في 14 و15 تشرين الثاني، والسادسة الاخيرة في 19 منه.
وتستهل مصر حاملة اللقب 7 مرات مشوارها في التصفيات بمواجهة مضيفتها السنغال، وتختمها على ارض مضيفتها تونس.
وتنتظر المجموعة المنتخب الرابع المؤهل من التصفيات، الذي سيكون أحد 4 هي: بوروندي أو بوتسوانا أو جمهورية افريقيا الوسطى أو غينيا بيساو.
وستكون مهمة الممثل الثالث لعرب افريقيا في التصفيات، والوحيد في المونديال، الجزائر، صعبة ايضا، حيث وضعته القرعة في مجموعة واحدة مع مالي على غرار تصفيات الدور الثاني من نهائيات كأس العالم، الى جانب اثيوبيا. وتنتظر المنتخبات الثلاثة المنتخب الرابع في المجموعة، الذي سيصعد من التصفيات بين ساو تومي وبنين ومالاوي وتشاد.
ووقع السودان في مجموعة قوية الى جانب نيجيريا حاملة اللقب وجنوب افريقيا، مع احتمال وجود منتخب عربي ثان في المجموعة وهو ليبيا، التي تخوض تصفيات الدور التمهيدي الثاني امام رواندا، على ان يلتقي الفائز المتأهل من نامبيا والكونغو برازافيل.
وتبدو المهمة معقدة في المجموعة الرابعة، بين ساحل العاج والكاميرون، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، والمتأهل من الدورين التمهيديين الثاني والثالث سوازيلاند وسيراليون وغامبيا وسيشل.
وجاءت غانا في المجموعة الخامسة الى جانب توغو وغينيا، فضلا عن احد منتخبات مدغشقر او اوغندا او غينيا بيساو، او موريتانيا، التي تسعى الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها.
وجاءت بوركينا فاسو في المجموعة الثالثة الى جانب انغولا والغابون واحد منتخبات، ليبيريا او لوسوتو او كينيا او جزر القمر.
اما زامبيا حاملة لقب نسخة 2012 فوقعت في المجموعة السادسة، الى جانب الرأس الاخضر والنيجر وأحد منتخبات تنزانيا او زيمبابوي او موزامبيق او جنوب السودان.