أكد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" السلوفيني ألكسندر تشيفيرين فرض عقوبات على الأندية الـ 12 المنشقة بعد محاولتها إنشاء الدوري السوبر الأوروبي، قبل أن يفشل المشروع بعد 48 ساعة من كشف النقاب عنه.وقال رئيس الاتحاد القاري للعبة في حديث خاص لصحيفة "مايل أون صنداي" البريطانية "يجب على الجميع تحمل عواقب ما فعله، ولا يمكننا أن نتظاهر بأنه لم يحدث أي شيء". وتابع "بالنسبة لي، هناك فارق كبير بين الأندية الانكليزية والستة الأخرى. انسحبت في البداية، واعترفت بالخطأ. يتطلب الأمر شخصية كبيرة من أجل القول، لقد أخطأت".
ورغم كلمات تشيفيرين المشجعة، إلاّ أن الأندية الانكليزية لن تفلت من العقاب، ولكنها لن تكون بشدة العقوبات التي ستطال الأندية الأخرى، في حين رفض السلوفيني تحديد نطاق العقوبات المحتملة. وأردف قائلاً من دون ازالة الشكوك، "سنضع الجميع أمام مسؤولياتهم. هل ستكون العقوبات تأديبية؟ هل ستكون بقرار من اللجنة التنفيذية؟ سنرى. من الباكر القول".
وكانت ستة أندية انكليزية وثلاثة اسبانية ومثلها إيطالية من بين الأغنى في القارة الأوروبية، أطلقت مشروع مسابقة جديدة شبه مغلقة تعتمد على نظام مشاركة 15 نادياً من أصل 20 في كل عام.
ولكن أمام الانتقادات الإعلامية والسياسية وردة فعل الجماهير الغاضبة، كانت الأندية الانكليزية الستة وهي ليفربول ومانشستر سيتي ويونايتد وتشلسي وتوتنهام وآرسنال أوّل من انسحبت من المسابقة الثلاثاء الفائت، لتليها أندية أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر ميلانو وميلان.
غير أن أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس الإيطالي رفضت الانصياع للاحتجاجات وإعلان تراجعها، الامر الذي دفع تشيفيرين للسخرية ووصفها بالأندية التي تعتقد "أن الأرض مسطحة وأن مسابقة الدوري السوبر ما زالت قائمة".

في المقابل، وضع رئيس الاتحاد القاري الأندية الانكليزية الستة في كفة أخرى، كونها أوّل من بادر إلى الإعلان عن التخلي عن الفكرة.



اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا