انتهى مسعى الإسباني رافايل نادال المصنف ثانياً عند الرجال للانفراد بالرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى وحلم آشلي بارتي المصنّفة أولى لدى السيدات بأن تصبح أول أوسترالية منذ 43 عاماً تتوّج بلقب بطولة أوستراليا لكرة المضرب، أولى بطولات الغراند سلام للموسم، بخروجهما أمس من الدور ربع النهائي.ودخل نادال مباراته مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس بسجل مثالي، إذ لم يخسر أي مجموعة في الأدوار السابقة، وبدا في طريقه الى مواصلة مشواره على هذا المنوال بعدما أنهى المجموعتين الأوليين 6-3 و6-2، إلا أن منافسه قلب الطاولة عليه وعاد من بعيد، حاسماً المجموعات الثلاث التالية 7-6 (7-4) و6-4 و7-5.
وتحدث اليوناني البالغ 22 عاماً عن عودته الرائعة، قائلاً «لا أعلم ما حصل بعد المجموعة الثالثة... حلّقت مثل العصفور. كل شيء كان يسير لمصلحتي. المشاعر التي خالجتني في نهاية المباراة لا يمكن وصفها. كانت شيئاً آخر (لم يسبق أن شعرت به)».
ويلتقي تسيتسيباس في نصف النهائي الثاني له في أوستراليا بعد عام 2019 حين انتهى مشواره على يد نادال بالذات، الروسي دانييل مدفيديف الرابع الذي حسم مواجهته مع مواطنه أندري روبليف السابع بثلاث مجموعات.
وأرجأ تسيتسيباس بوصوله الى نصف النهائي الثالث له في الغراند سلام، مسعى نادال للانفراد بالرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى الذي يتشاركه حالياً مع السويسري روجيه فيدرر (20) والفوز بالبطولة الأوسترالية للمرة الثانية فقط بعد لقب 2009.
ولدى السيدات، انتهى حلم بارتي على يد التشيكية كارولينا موتشوفا التي حققت المفاجأة وتأهّلت بصحبة الأميركية جنيفر برايدي الى الدور نصف النهائي بفوزها على الأوسترالية 1-6 و6-3 و6-2 في ساعة و57 دقيقة.
ودخلت بارتي مباراة ربع النهائي من دون أن تخسر أي مجموعة في مستهل عودتها الى البطولات الكبرى، بعدما غابت عن فلاشينغ ميدوز ورولان غاروس الصيف الماضي بسبب مخاوف الإصابة بفيروس كورونا. وبدت الأوسترالية الفائزة بلقب رولان غاروس عام 2019 في طريقها للمحافظة على تألقها بعدما حسمت المجموعة الأولى بسهولة تامة 6-1 في 24 دقيقة فقط، لتضع بذلك حداً للسجل المثالي لمنافستها في هذه النسخة.
لكن بعدما طلبت وقتاً مستقطعاً للعلاج، عادت موتشوفا، المصنفة 25 في البطولة، لاعبة مختلفة الى ملعب «رود ليفر أرينا» وقلبت الطاولة على منافستها، حاسمة المجموعتين الثانية والثالثة 6-3 و6-2 توالياً، لتبلغ ابنة الـ 24 عاماً، نصف النهائي الأول لها في الغراند سلام (أفضل نتيجة لها كانت وصولها الى ربع نهائي ويمبلدون عام 2019).

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا