تأهّلت الأميركية المخضرمة سيرينا ويليامز إلى نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى للمرة الـ 40 في مسيرتها، بفوزها في ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة على الرومانية سيمونا هاليب، المصنّفة ثانية، بمجموعتين (6-3) و(6-3). وتابعت سيرينا (39 عاماً) مشوارها بنجاح نحو معادلة الرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى المسجّل باسم الأسترالية مارغريت كورت (24).

دخلت الأميركية المباراة وهي تمنّي النفس بالثأر من هاليب، فكسرت إرسالها سريعاً في الشوط الثاني للمجموعة الأولى وتقدّمت (2-صفر). وردّت هاليب بالمثل وعادلت النتيجة (2-2)، لكنها لم تصمد طويلاً أمام ضربات الأميركية، فخسرت إرسالها مجدداً ومن ثم المجموعة بعد 36 دقيقة.
افتتحت هاليب المجموعة الثانية على وقع كسر إرسال منافستها وتقدمها (2-صفر)، غير أن سيرينا ردّت بقوة فكسرت إرسال الرومانية وعادلت النتيجة (3-3)، وكرّرت الأمر ذاته للمرة السادسة في اللقاء لتتقدم (4-3)، وتحسم لاحقاً المجموعة والمباراة لمصلحتها.
وقالت سيرينا: "بدون تأكيد هي أفضل مباراة خضتها في هذه البطولة"، وتابعت: "من الواضح أنه كان يجب أن أرفع من مستواي أمام المصنّفة ثانية عالمياً، لذا كنت أعرف أنه يجب أن أقدم أداء أفضل، وهذا ما فعلته وأنا متحمّسة".
وضربت سيرينا موعداً في الدور نصف النهائي مع اليابانية ناومي أوساكا، المصنفة ثالثة، الفائزة بسهولة على التايوانية هسييه سو-وي (6-2) و(6-2).
ولم تجد اليابانية أي صعوبة في "سحق" منافستها المصنفة 71 عالمياً. وصنعت أوساكا الفارق بينها وبين سو-وي بفضل حسمها للنقاط المهمة (أنقذت 3 محاولات لكسر إرسالها من أصل 3)، إضافة إلى نوعية إرسالها الأول (92 بالمئة من النجاح).
وتأمل أوساكا (23 عاماً)، الساعية للفوز بلقبها الرابع في الغراند سلام، أن تحافظ على عاداتها، إذ فازت بألقابها الثلاثة السابقة في كل مرة بلغت ربع النهائي، إن كان في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عامَي 2018 و2020 أو أستراليا المفتوحة 2019.
وعند الرجال، تابع الروسي أصلان كاراتسيف، المصنف 114 عالمياً والمتأهل من التصفيات، مسلسل مفاجآته في بطولة أستراليا، وتأهل إلى الدور نصف النهائي بفوزه على "المصاب" البلغاري غريغور ديميتروف (2-6) و(6-4) و(6-1) و(6-2) في ربع النهائي. وبات كاراتسيف (27 عاماً) أول لاعب في العهد الحديث يتأهل إلى المربع الذهبي لإحدى البطولات الكبرى في مشاركته الأولى ضمن القرعة الرئيسية.