وضع مارسيليا حداً لسلسلة نتائجه السلبية في مبارياته السبع الأخيرة في مختلف المسابقات، وحقق فوزه الأول منذ أكثر من شهر، عندما تغلب على مضيفه أوكسير من الدرجة الثانية (2-صفر) وبلغ الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس فرنسا في كرة القدم. وسجل الأرجنتيني داريو بينيديتو (54) والسنغالي أحمدو بامبا ديانغ (90+2) الهدفين.وهو الفوز الأول لمارسيليا منذ تغلبه على مونبلييه (3-1) في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري في السادس من كانون الثاني/ يناير الماضي، مني بعدها بخمس هزائم متتالية؛ آخرها (صفر-2) أمام غريمه باريس سان جرمان الأحد في الدوري، علماً بأنه خسر أمامه أيضاً في كأس الأبطال (الكأس السوبر المحلية) في 13 من الشهر الماضي.
ومر الفريق الجنوبي بفترة سيئة في الآونة الأخيرة، وهاجم جماهيره ملعب تدريبات النادي في نهاية الأسبوع قبل الماضي. وكان المشجعون يتظاهرون ضد النتائج السيئة الأخيرة للنادي وكذلك ضد إدارته من قبل الرئيس جاك هنري إيرو، ما أدّى إلى تأجيل المباراة ضد رين في المرحلة الثانية والعشرين.
وقررت إدارة النادي "تعليق نشاط" مدربها البرتغالي أندريه فياش بعد ساعات من كشف الأخير عن رغبته في التخلي عن منصبه، على خلفية خلاف نشب بينه وبين الإدارة بسبب سياسة التعاقدات في سوق الانتقالات الشتوية.
من جهته، بلغ موناكو الدور ثمن النهائي بفوزه على مضيفه غرونوبل بهدف وحيد سجله المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش في الدقيقة 36.
وعمّق لنس جراح مضيفه نانت عندما تغلب عليه (4-2). وسجل كورونتان جان (27) والمالي شيخ دوكوريه (36) وجوناثان كلوس (39) وارنو كاليمويندو (58) أهداف لنس، وعبد القادر بامبا (24 و62) هدفي نانت الذي أقال مدربه ريمون دومينيك قبل المباراة بسبب النتائج المخيّبة. وكانت التجربة التدريبية الأولى لدومينيك منذ إضراب لاعبي المنتخب الفرنسي في كنيسنا (جنوب إفريقيا) خلال كأس العالم 2010، والذي أدى إلى خروج الديوك من الدور الأول.
وفشل دومينيك الذي عُيّن في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، في قيادة نانت الى الفوز في سبع مباريات في الدوري حيث يواجه الفريق خطر الهبوط الى الدرجة الثانية.
أما تولوز من الدرجة الثانية، فقد فجر مفاجأة من العيار الثقيل بإقصائه مضيفه بوردو عندما تغلب عليه بهدفين نظيفين سجلهما العاجي فاكون يوسف بايو (39) ويانيس أنتيست (57).
وتأهل أيضاً مونبلييه بفوزه على مضيفه ستراسبورغ بهدفين نظيفين، سجلهما الدولي الجزائري أندي ديلور (45+1) والصربي بينار سكوليتيتش (88).
وكانت أندية ليون ولوريان وفالنسيان (درجة ثانية) أول المتأهلين الى ثمن النهائي الثلاثاء، بفوز الأول على أجاكسيو (درجة ثانية) بنتيجة (5-1)، والثاني على باريس اف سي (درجة ثانية) بنتيجة (2-1)، والثالث على مضيفه رينس (4-3).