سيلقي التاريخ بثقله عندما يقف ريال مدريد الإسباني في مواجهة بايرن ميونيخ الألماني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بحسب القرعة التي سحبت، أمس، في نيون السويسرية، ذلك أن الأول هو حامل الرقم القياسي بـ 9 ألقاب مقابل 5 ألقاب، آخرها الموسم الماضي للثاني.وبطبيعة الحال، ستجمع المواجهتان بين الفريقين نخبة من أبرز لاعبي العالم الذين تزخر بهم صفوف الناديين العريقين، ما سيفتح المجال أمام العديد من التحديات الفردية، لعل أبرزها بين البرتغالي كريستيانو رونالدو، الحائز جائزة أفضل لاعب في العالم عام 2013، من جهة الملكي، والفرنسي فرانك ريبيري، الذي حل ثالثاً وأبدى امتعاضه الشديد لعدم نيله الكرة الذهبية، من الجانب البافاري.

كما أن الصدام المدريدي _ البافاري سيأخذ منحى أكثر تحدياً نظراً لخروج ريال أمام بايرن في الدور نصف النهائي بالذات لنسخة 2012، وهذا ما سيزيد بالتالي من الحماسة والتشويق وهو ما كانت عليه الحال في آخر لقاءين بينهما من ضمن الكثير من اللقاءات التي جمعتهما في هذه البطولة على مدار تاريخها، وكانت الغلبة فيها بالمجمل للبافاري.
كما أن تحدياً مرتقباً على خط الملعب سيجمع بين الخبير الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، والإسباني جوسيب غوارديولا، مدرب بايرن ميونيخ وصاحب الأمجاد مع برشلونة تحديداً في مواجهة ريال مدريد، وهذا ما سيجعل من حلوله على ملعب «سانتياغو برنابيو» ذهاباً حدثاً بحد ذاته.
وسريعاً، احتلت القمة عناوين الصحف في ألمانيا وإسبانيا، ولعل اللافت فيها كان إعلان الصحف الكاتالونية وقوفها الى جانب «ابن برشلونة» غوارديولا وفريقه، وعنونت صحيفة «سبورت» في تقرير لها «يحيا غوارديولا ويحيا البايرن!»، أما «ال موندو ديبورتيفو»، فعنونت أحد تقاريرها «البايرن سيرتدي البلاوغرانا».
وبالانتقال الى الموقعة الثانية في المربع الذهبي، يدرك البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب تشلسي الإنكليزي، أن الطريق الى مدينة لشبونة البرتغالية، التي ستستضيف المباراة النهائية في 24 أيار المقبل، لن يكون سهلاً حتى لو أنه تجنب مواجهة بايرن ميونيخ وريال مدريد، ذلك أن الفريق الثاني للعاصمة الإسبانية لا يقل شأناً عنهما، وهذا ما أظهره في تصدره ترتيب الدوري الإسباني وأطاحته مواطنه برشلونة من ربع النهائي، رغم أنه افتقد في مباراة الإياب نجمه دييغو كوستا والذي ستشكل عودته أمام «البلوز» عامل قوة مهماً لفريقه.
ولا شك بأن المواجهة التكتيكية ستكون مرتقبة بين مورينيو والأرجنتيني دييغو سيميوني الذي أظهر هذا الموسم عن كفاءة وقدرات قيادية لا يُستهان بها.
وتلقى اتلتيكو، الذي سيستضيف لقاء الذهاب، نبأ ساراً عقب القرعة، حيث أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه بإمكان حارسه البلجيكي ثيبو كورتوا المعار من تشلسي المشاركة في صفوفه أمام الأخير، رغم وجود بند في عقده يمنعه من مواجهة ناديه الأصلي إلا في حال دفع اتلتيكو مبلغاً مقداره 3 ملايين في المباراة الواحدة.
وتقام مباراتا الذهاب في 22 و23 نيسان الحالي، والإياب في 29 و30 منه.

قرعة «يوروبا ليغ»

وأسفرت قرعة نصف نهائي «يوروبا ليغ» عن قمة إسبانية بامتياز بين فالنسيا وإشبيلية، وأخرى قوية بين بنفيكا البرتغالي ويوفنتوس الإيطالي.
وتقام مباراتا الذهاب في 24 نيسان الحالي، والإياب في الأول من أيار المقبل، أما النهائي فيقام على ملعب يوفنتوس في 14 أيار المقبل.
وبموجب القرعة، لن تكون هناك مباراة نهائية إسبانية على غرار العام قبل الماضي عندما أحرز اتلتيكو مدريد اللقب على حساب مواطنه اتلتيك بلباو.