تُوج سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون بطلاً للعالم لسباقات فورمولا 1 للمرة السابعة في مسيرته، ليعادل رقم الأسطورة الألماني ميكايل شوماخر، بعد فوزه بالمركز الأول في سباق جائزة تركيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم على حلبة «اسطنبول بارك» أمس الاحد. وتقدّم هاميلتون الذي انطلق من المركز السادس، على المكسيكي سيرخيو بيريز (ريسينغ بوينت) والألماني سيباستيان فيتل (فيراري).وقال هاميلتون الذي بكى من شدة التأثر بتحقيق هذا الإنجاز لدى اجتيازه خط النهاية: «لا أجد الكلمات المناسبة. ما حقّقته تخطّى جميع أحلامي». وكان هاميلتون تُوج بطلاً مع ماكلارين عام 2008، ثم مع مرسيدس أعوام 2014 و2015 و2017 و2018 و2019، قبل أن يضيف اللقب السابع اليوم مع الفريق ذاته.
ووسّع هاميلتون الفارق عن زميله الفنلندي فالتيري بوتاس في صدارة بطولة العالم إلى 110 نقاط قبل نهاية الموسم بـ3 جولات وبالتالي لن يتمكن الأخير من اللحاق به حسابياً.
وبالإضافة إلى معادلته الرقم القياسي في عدد الألقاب العالمية، يحمل هاميلتون العديد من الأرقام القياسية الأخرى، أبرزها في عدد الانتصارات (94 فوزاً)، في عدد الصعود إلى منصات التتويج (163 مرة) وفي انتزاع المركز الأول لدى انطلاق السباقات (97 مرة).
حمل هاميلتون العديد من الأرقام القياسية الأخرى أبرزها في عدد الانتصارات


ودخل هاميلتون (35 عاماً) السباق الذي أقيم في أجواء ماطرة وهو في وضع جيد لحسم اللقب لمصلحته، لأنه كان يتعيّن على بوتاس التفوق عليه بفارق 8 نقاط لكي يؤجل تتويجه، وهي مهمة كانت تبدو صعبة ولا سيما أنه لم يتفوّق على هاميلتون سوى في 3 مرات هذا الموسم في 13 سباقاً، وتحديداً في النمسا وروسيا وإيطاليا، حيث تمّت معاقبة البريطاني في هذه السباقات من قبل المراقبين لارتكابه مخالفات في القيادة. وقد أنهى بوتاس السباق في المركز الرابع عشر.
وحافظ الكندي لانس سترول (ريسنيغ بوينت) على مركزه في صدارة السباق عند الانطلاق، لكن الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) حقّق انطلاقة سيئة فتراجع من المركز الثاني إلى الخامس خلافاً لهاميلتون الذي تقدّم من المركز السادس إلى الثالث. لكن هاميلتون فقد السيطرة على سيارته على أحد المنعطفات في اللفات الأولى وتراجع إلى السادس.
وتبادل أربعة سائقين صدارة السباق هم سترول، بيريز، فيرشتابن ثم هاميلتون الذي انتزع المركز الأول في اللفة 37 مستغلاً دخول سترول إلى المرآب لتغيير إطارات سيارته ومتجاوزاً سيرجيو بيريز في طريقه نحو لقبه السابع التاريخي.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا