رفضت محكمة التحكيم الرياضية «كاس» السماح للرياضي البارالمبي الأميركي بلايك ليبر بمحاولة التأهل إلى منافسات ألعاب القوى في دورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل في طوكيو بالأطراف الاصطناعية التي يستخدمها حتى الآن في ساقيه.وكان ليبر (31 عاماً) المولود بدون الجزء السفلي من ساقيه (تحت الركبة) والحاصل على ميداليتين في الألعاب الأولمبية البارالمبية (فضية في 400 م، وبرونزية في 200 م في لندن 2012)، استأنف قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى الذي اتُّخذ في شباط/فبراير الماضي والقاضي بمنعه من المنافسة في مسابقة رسمية بالأطراف الاصطناعية على شكل شفرة. ورفض الاتحاد الدولي الطلب، معتبراً أن نوعية الأطراف الاصطناعية التي يستخدمها ليبر تعطيه ميزة على الرياضيين الآخرين، وهو إثبات أكدته محكمة التحكيم الرياضية.
وقالت المحكمة في بيان بعد الاستماع إلى شهود خبراء: «إن الأطراف الاصطناعية الخاصة بالسباق التي يستخدمها بلايك ليبر تمنحه بالفعل ميزة تنافسية في سباق 400 م على الرياضي الذي لا يستخدم مثل هذه المساعدة الميكانيكية، حيث تسمح له بالركض على ارتفاع أطول بعدة بوصات من أقصى ارتفاع ممكن إذا كان لديه ساقان بيولوجيتان».
وكان ليبر الذي يمنّي النفس في المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية العادية كما فعل الجنوب أفريقي أوسكار بيستوريوس عام 2012، تأهل إلى بطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة في تشرين الأول/أكتوبر 2019، حيث احتل المركز الخامس في تجارب اختيار المنتخبات الأميركية. ومع ذلك، لم يتمكن من المشاركة في المونديال القطري، حيث كان طلبه قيد البحث من قبل الاتحاد الدولي.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا