عادل لوس أنجليس ليكرز رقم بوسطن سلتيكس ووصل إلى اللقب رقم 17 في تاريخه في الـ«NBA». لقب هو الأغلى لفريق «مدينة الملائكة» الذي أحرزه بعد أشهر قليلة على رحيل قائده التاريخي كوبي براينت بحادث تحطّم طائرة، فأهداه النادي إلى روح براينت الذي قاد الفريق إلى آخر لقب عام 2010. فشل ليكرز في بلوغ الأدوار الإقصائية «بلاي أوف» ست مرات متتالية قبل هذا الموسم، ولم يبلغ نهائي الدوري منذ 2010 مع براينت. ست سنوات كانت الأصعب بعيداً عن «البلاي أوف» شهدت أيضاً أسوأ ثلاثة مواسم في تاريخ ليكرز الذي وصل إلى الحضيض في 2016، عندما اكتفى بتحقيق 17 فوزاً مقابل 65 خسارة في الدور المنتظم. غرق الفريق الذهبي أيضاً في مواجهات «مذلّة» خلال تلك الفترة، فتعرّض لأسوأ ثلاث خسائر في تاريخه بين 2014 و2017، بينها خسارة أمام دالاس مافريكس (73-122) في كانون الثاني/ يناير 2017.
السيناريو الأسوأ خلال تلك السنين دفع بالإدارة والقيّمين على النادي إلى التحرّك، وإعادة هيكلة الفريق من جديد بغية العودة إلى المنافسة وتحقيق الألقاب. أُقيل المدير العام ميتش كوبتشاك في 21 شباط/ فبراير 2017 وسُمّي نجم الفريق السابق ماجيك جونسون في منصب رئيس عمليات كرة السلة. بعدها أعلنت «حاكمة» الفريق جيني باس أن شقيقها جيم باس لم يُعد نائباً لرئيس عمليات كرة السلة، وتم تعيين وكيل براينت السابق روب بيلينكا في منصب المدير العام. وفي تلك الفترة أيضاً تم تغيير كامل الموظفين في النادي تقريباً.
شهدت فترة 2017-2018 وصول العديد من اللاعبين الذين ساهموا بنهضة الفريق في 2020، من بينهم كنتافيوس كالدويل-بوب، أليكس كاروسو وكايل كوزما. لكن الجائزة الكبرى تمثّلت بقدوم ليبرون جيمس عام 2018 بعقد بلغ 154 مليون دولار أميركي لأربع سنوات.
ليبرون جيمس أُصيب في موسمه الأول مع الفريق، ولكنه عاد وقاد ليكرز هذا الموسم إلى لقب البطولة، وهو في سن الـ35، ويخوض موسمه الـ17 في الدوري الأميركي للمحترفين. كما أنها المرة الثالثة التي يفوز فيها بجائزة أفضل لاعب في النهائي. (فاز جيمس باللقب مرتين مع ميامي في 2012 و2013، ومرة مع كلّ من كليفلاند في 2016 وليكرز 2020). وأصبح جيمس رابع لاعب في التاريخ يبلغ النهائي عشر مرات مقابل 12 للاعب بوسطن السابق بيل راسل، 11 لسام جونز (بوسطن) و10 لأسطورة ليكرز كريم عبد الجبار.
إضافة إلى جيمس، كان هناك أنطوني ديفيس الذي قدم إلى الفريق من نيو اورليانز بيليكانز، والذي قدّم مستوى رائعاً في الفترة الأخيرة مع الفريق. كان الانسجام بين ليبرون وديفيس حجر الزاوية في نجاحات ليكرز هذا الموسم، خلافاً لثنائيات أخرى ولّدت توتراً في الأندية الكبرى.
ولم يكن طريق ليكرز سهلاً للفوز باللقب، فالفريق المرشّح للفوز كان لوس أنجليس كليبرز، إلا أن ليكرز جاء من بعيد، وربما يكون قد استفاد من فترة التوقف التي فرضها فيروس كورونا المستجد. ومن الأندية التي كانت مرشّحة للمنافسة على اللقب كان بورتلاند. وخلال المشوار إلى السلسلة النهائية تجاوز ليكرز فريق هيوستن روكتس مع لاعبيه المميزين، وعلى رأسهم جيمس هاردن.
وما هو لافتٌ أن ليكرز أحرز لقب البطولة هذا العام، بعد أن كان قد فاز بها في 2010 و2000، أي كل 10 سنوات يحرز اللقب.


محطّم الأرقام
وصل ليبرون جيمس أول مرة إلى النهائي بعمر الثانية والعشرين عندما قاد كليفلاند إلى نهائي 2007، حيث خسر أمام سان أنتونيو سبيرز. وبعدها قاد ميامي هيت إلى النهائي أربع مرات متتالية محرزاً اللقب مرتين ومشكّلاً ثلاثياً قوياً مع دواين وايد وكريس بوش. وبعد ذلك عاد إلى منزله الأول كليفلاند ولعب بطريقة استثنائية مع كايري ايرفينغ وكيفين لوف وفاز باللقب عام 2016 على حساب غولدن ستايت القوي.
ووصل كليفلاند في فترة جيمس الثانية (2015 ـ 2018) 4 مرات إلى النهائي وتوّج باللقب مرة واحدة. ويُعتبر ليبرون ثالث أفضل اللاعبين تسجيلاً في تاريخ الـNBA، وخاض مباراة «كل النجوم» في 16 مناسبة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا