يلتقي المنتخبان البرتغالي والكرواتي اليوم في قمة منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثالثة لدوري الأمم الأوروبية. ستُلعب المباراة على ستاد الدراغاو، (21:45، بتوقيت بيروت).أبصرت البطولة النور في العام الماضي، وقد فاز منتخب البرتغال في نسختها الأولى. غاب حينها النجم الأول للمنتخب كريستيانو رونالدو عن الأدوار الأولى من المسابقة لكنه عاد وسجّل ثلاثية أمام سويسرا (3-1) في دور نصف النهائي، قبل أن يقود زميله غونزالو غويديس البرتغال إلى التتويج باللقب بعد إحرازه هدف المباراة النهائية أمام منتخب هولندا.
يمتلك منتخب البرتغال منظومة شبه متكاملة، يبرز منها جناح مانشستر سيتي الشاب بيرناردو سيلفا، متوسط مانشستر يونايتد برونو فيرنانديز، مهاجم أتلتيكو مدريد جواو فيليكس ونجم يوفنتوس والمنتخب كريستيانو رونالدو. هذا الأخير معرّض للغياب عن المواجهة المرتقبة أمام كرواتيا، إذ أعلن الاتحاد البرتغالي لكرة القدم غياب رونالدو عن تدريبات المنتخب البرتغالي الخميس بسبب إصابة في قدمه، ولم يعلن الاتحاد عن المدة التي سيحتاج إليها اللاعب للتعافي. في حال جاهزيته لمباراة كرواتيا، سيحاول رونالدو جاهداً التسجيل بهدف تحطيم رقم قياسي جديد، ومساعدة منتخب بلاده على تحقيق النقاط الثلاث الأولى في البطولة. هدفٌ أمام كرواتيا سيمكّن ابن الـ35 عاماً من أن يصبح أول لاعب أوروبي يسجل 100 هدف لمنتخب بلاده.
يسعى منتخب كرواتيا إلى إنهاء سجله السلبي أمام البرتغال


يمر منتخب البرتغال بفترة جيدة، حيث فاز فريق المدرب فرناندو سانتوس بسبع من آخر ثماني مباريات في جميع المسابقات، بما في ذلك الفوز (2-0) خارج الديار على لوكسمبورغ، في المباراة التي أهّلت منتخب البرتغال إلى نهائيات يورو الصيف المقبل بعد حصوله على المركز الثاني في المجموعة الثانية. ويرى المدرب فرناندو سانتوس أن دوري الأمم الأوروبية هو بمثابة التحضير لبطولة يورو 2021، حيث سيعتمد خلالها على إشراك بعض اللاعبين الجدد مثل روي سيلفا وترينكاو.
وعلى الجهة المقابلة، يسعى منتخب كرواتيا إلى تقديم أداء يليق باسمه، وذلك بعد مشواره المخيّب في النسخة الأولى من البطولة. غادر حينها المنتخب الكرواتي باكراً حيث خرج من مرحلة المجموعات بعد أن فاز في مباراة وتعادل في أخرى مقابل خسارته مباراتين، وذلك ضمن المجموعة التي شهدت وجوده حينها إلى جانب منتخبَي إنكلترا وإسبانيا. حظ منتخب كرواتيا العاثر أوقعه مرة أخرى في مجموعة صعبة، حيث سيلعب هذا العام ضد البرتغال وفرنسا والسويد. تأهل منتخب كرواتيا إلى نهائيات يورو المقبل بعد أن احتل صدارة مجموعته بـ17 نقطة من 8 مباريات. لقاء اليوم هو بمثابة «جسّ النبض» لمعرفة مدى جاهزية الكروات قبل نهائيات البطولة المرتقبة في الصيف المقبل.


وتشهد تشكيلة وصيف كأس عالم 2018 بعض الغيابات المؤثرة، أبرزها لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش. لذا، سيتم الاعتماد بالدرجة الأولى على الجناح إيفان بيريزيتش، الذي لعب دوراً بارزاً في تحقيق ناديه بايرن ميونيخ لثلاثة ألقاب تاريخية. في ظل الغيابات المؤثرة، يبدو أن ماتيو كوفاسيتش ومارسيل بروزوفيتش سيقودان خط الوسط، ومن أمامهما اللاعب الهدّاف برونو بيتكوفيتش. من جهته، يدرك مدرب المنتخب زلاتكو داليتش مدى صعوبة المهمة، حيث سيواجه بطل النسخة الماضية خارج الديار، ثم بطل العالم فرنسا الثلاثاء المقبل. وأكد المدرب على أهمية البطولة، ومدى سعيه لإنهاء السجل السلبي أمام البرتغال، حيث التقى الفريقان في 5 مواجهات مختلفة، حقّق خلالها البرتغال الفوز في 4 لقاءات مقابل تعادل وحيد.

السويد X فرنسا
في مباراةٍ أخرى، يحل المنتخب الفرنسي ضيفاً ثقيلاً على منتخب السويد. ستُلعب المباراة اليوم على ملعب فريندز آرينا، (21:45 بتوقيت بيروت).
ويتطلع المنتخب الفرنسي، بطل كأس العالم 2018، إلى محاولة التأهل والوصول إلى الأدوار المتقدمة في هذه البطولة رغم صعوبة المهمة، نظراً إلى وقوعه في مجموعة تضم فرقاً من النخبة الأولى. من جهته، يعلم منتخب السويد مدى قوة المنتخب الفرنسي، ولكنه لن يكون لقمة سائغة أمام أبناء المدرب ديدييه ديشامب، حيث أثبت المنتخب السويدي في السنوات الماضية مدى «شراسته» بعد أن أحرج الكبار في أكثر من مناسبة. سبق وأن تأهل الفريقان إلى اليورو المقبل، وهما في صدد لعب هذه البطولة للتجهيز ومعاينة الأوضاع.
يعوّل المنتخب السويدي على هدّافه ماركوس بيرغ (21 هدفاً)، ومن المرجح أن يشارك خط الهجوم مع روبن كايسون أو ألكسندر إسحاق. في خط الدفاع، يعتمد الفريق على مدافع مانشستر يونايتد فيكتور ليندلوف، في حين سيُعنى سيباستيان لارسون بقيادة خط الوسط.
تميل الكفة على صعيد الأسماء لمصلحة فرنسا، حيث يدخل المدرب ديدييه ديشامب البطولة بتشكيلة مدجّجة بالأسماء، يبرز منها مهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي، مدافع ريال مدريد رافاييل فاران ولاعب برشلونة أنطوان غريزمان.
وشهدت التشكيلة عودة مهاجم مانشستر يونايتد أنطوني مارسيال بعد موسمه اللافت، واستدعاء مدافع لايبزك أوباميكانو، في حين غاب كل من بول بوغبا وتانغي ندومبيلي بعد أن جاءت نتيجتهما إيجابية لفحص فيروس كورونا.



اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا