اعتبر المصنف ثانياً عالمياً الإسباني رافايل نادال أن ما تبقّى من موسم 2020 لكرة المضرب «ضاع عملياً» في ظل التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أنه بات يتطلع إلى الموسم المقبل.

وأدّت جائحة «كوفيد-19» التي تسببت بوفاة نحو ربع مليون شخص حول العالم، إلى شلل شبه كامل في الرياضة، وتعليق منافسات الكرة الصفراء منذ آذار/مارس الماضي وحتى 13 تموز/يوليو المقبل على الأقل، بما شمل إلغاء ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، وتأجيل بطولة رولان غاروس الفرنسية إلى أيلول/سبتمبر.
لكن نادال اعتبر في مقابلة مع صحيفة «ايه بي سي» الإسبانية، أن فرص استئناف المنافسات هذا العام باتت ضئيلة.
وأوضح «آمل في أن نتمكن من اللعب في أسرع وقت ممكن، لكن إذا فكرنا في الأمر منطقياً، نحن نسافر كل أسبوع من مكان إلى آخر (للمشاركة في الدورات)، نكون على احتكاك (مع الآخرين) في الفنادق والمطارات والأماكن المختلفة».
وتابع: «إذا توفرت لي ضمانة بأنه في كانون الثاني/يناير 2021، يمكن أن ينطلق الموسم كما هو معتاد سابقاً، سأوافق على ذلك من دون تردد»، في إشارة إلى تفضيله التركيز على موسم 2021 بدلاً مما تبقى من الحالي.
وفي مقابلة منفصلة مع صحيفة «إل باييس» نشرت اليوم أيضاً، قال الإسباني المتوّج بـ19 لقباً في بطولات الغراند سلام: «أنا أتطلع قدماً إلى بطولة أستراليا المفتوحة (العام المقبل، والتي تقام في كانون الثاني/يناير) أكثر مما سيحصل في وقت لاحق هذا العام. بالنسبة إلي، أرى أن (موسم) 2020 ضاع عملياً».

باتت الفترة الزمنية الفاصلة بين نهائي فلاشينغ ميدوز وبداية رولان غاروس أسبوعاً واحداً فقط


وشدّد نادال على أن «شعوري، وأنا أقول ذلك بحزن لكن لن أكذب عليكم، بأننا نخسر عاماً من حياتنا».
وأضاف: «الماتادور» البالغ من العمر 33 عاماً، «في عمر 33 أو 34، قيمة ذلك تصبح أكبر مما لو كنت في العشرين من العمر وأمامك أعوام عدة (للتنافس)».
وألمح نادال إلى أنه في حال استئناف الموسم، سيركز على بطولة فرنسا التي تقام على الملاعب الترابية، وحيث توّج بـ12 من ألقابه الـ19 الكبيرة، بدلاً من فلاشينغ ميدوز الأميركية.
وبعد قرار منظمي البطولة الفرنسية تأجيل موعدها، باتت الفترة الزمنية الفاصلة بين نهائي فلاشينغ ميدوز وبداية رولان غاروس، عبارة عن أسبوع واحد فقط. وتختتم البطولة الأميركية في 13 أيلول/سبتمبر، بينما من المقرّر أن تبدأ البطولة الفرنسية في 20 منه، على رغم أن تقارير صحافية رجّحت أخيراً أن يتم تأجيل موعد انطلاق رولان غاروس أسبوعاً إضافياً.
وقال نادال: «صراحة لا أعتقد أن الأمر سيحصل (المشاركة في البطولتين). ثمة أسبوع فاصل بين بطولة الولايات المتحدة ورولان غاروس، ولا أعتقد أنه يمكننا أن نلعب» في الاثنتين.