أعلنت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم أنها مستعدة لاستئناف منافسات البوندسليغا في التاسع من أيار/مايو في حال سمحت السلطات بذلك. وقال رئيس الرابطة كريستيان سيفرت، بعد اجتماع مع أندية الدرجة الاولى، إن «الدوري بات مستعداً للعودة الشهر المقبل في حال الحصول على الضوء الأخضر من السلطات السياسية». ويرجح أن تنال هذه الخطوة الموافقة النهائية خلال اجتماع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بمسؤولي مختلف المقاطعات، والمقرر في 30 نيسان/أبريل. وشدد سيفيرت في مؤتمر صحافي عبر تقنية الفيديو على أن «الامر يرجع فقط الى ما يقرره القادة السياسيون. الدوري الألماني مستعد، بغض النظر عمّا إذا كان سيُستَأنف في التاسع من أيار/مايو أو في وقت لاحق».وفي حال عاود الدوري الالماني نشاطه في التاريخ المحدد ومن دون جمهور بالتأكيد، فإنه سيكون أول بطولة كبرى تقوم بذلك تماشياً مع إرادة الاتحاد القاري بإنهاء الدوريات المحلية هذا الموسم. وقد يفتح هذا الأمر الباب امام البطولات الاوروبية الكبرى الاخرى في أن تحذو حذو المانيا. وتوقف الدوري الالماني في 13 آذار/مارس بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
وعاودت الأندية الـ18 التي تشكل الدرجة الأولى من البوندسليغا تدريباتها في الآونة الأخيرة، لكن بمجموعات صغيرة، مع اعتماد قواعد التباعد الاجتماعي وقيود صحية صارمة في أرض الملعب. وشدد سيفرت على ضرورة مراعاة الاحتياطات المتعلقة بالنظافة، مع توجه لاختبار اللاعبين بشكل منتظم، وسيتم تعيين ضباط النظافة لكل فريق لضمان اتباع الإرشادات.
وعن استكمال الموسم خلف أبواب موصدة بغياب الجمهور، قال سيفرت «المباريات من دون جمهور ليست ما نريده، ولكن يبدو أنها الطريقة الوحيدة الممكنة»، مضيفاً «نحاول اتخاذ أفضل الاحتياطات الممكنة من خلال تدابير معينة».
وأشار الى أن حوالى 200 شخص فقط سيُسمح لهم بالحضور في الملعب خلال كل مباراة، بين لاعبين، ومدربين، وإداريين ووسائل إعلام.
وتبدو رابطة الدوري «دي أف أل» مصمّمة على إنهاء موسم 2019-2020 في 30 حزيران/يونيو لضمان حصول الأندية على إيرادات من حقوق النقل التلفزيوني تقدر بـ300 مليون يورو، في ظل تقارير تشير الى أن 13 نادياً من أصل 36 في الدرجتين الاولى والثانية تواجه خطر الإفلاس. ولقيت نية الرابطة استئناف الدوري تأييداً سياسياً من قبل ماركوس سويدر، المسؤول المحافظ في مقاطعة بافاريا، وأرمين لاشيت، الرئيس المحافظ لشمال الراين - وستفاليا حيث يلعب بشكل خاص بوروسيا دورتموند وبوروسيا مونشنغلادباخ.
وقال سويدر في تصريح إلى الموقع الإلكتروني لصحيفة «بيلد» إن «اللعب أمام الجماهير أمر لا يمكن تصوره على الإطلاق»، مضيفاً «ربما قد يكون بإمكاننا اللعب من دون جمهور اعتباراً من التاسع من أيار/مايو على أقرب تقدير». وأشار إلى أن «عطلة نهاية الأسبوع بمشاهدة كرة القدم أفضل كثيراً من دون مشاهدتها». أما لاشيت فقال للصحيفة ذاتها «نعم، التاسع من أيار/مايو هو الموعد المحتمل» لاستئناف اللعب، بشرط الحصول على إجماع جميع المناطق الألمانية الستّ عشرة.
وتعدّ ألمانيا من أقل دول القارة تأثراً على صعيد الوفيات بسبب «كوفيد-19»، ومن الأكثر اقتداراً على إجراء فحوص كشفه على نطاق واسع. وعلى رغم شروعها في التخفيض التدريجي للقيود المفروضة للحد من تفشي الوباء، أبقت السلطات على منع التجمعات العامة حتى 31 آب/أغسطس، ما سيتيح معاودة مباريات كرة القدم لكن من دون جمهور، في ما يطلق عليه تسمية «المباريات الشبح».
وتتبقى تسع مراحل في الدوري الألماني الذي يتصدره بايرن ميونيخ بفارق 4 نقاط عن بوروسيا دورتموند.