أعرب رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم غابرييلي غرافينا عن أمله في استئناف منافسات «سيري أ» مطلع أيار/مايو، واستعداده لتعديل صيغتها إذا لزم الأمر، بعد التوقف القسري بسبب فيروس كورونا المستجد. وتُعد إيطاليا من أكثر دول العالم تأثراً بفيروس «كوفيد-19» الذي أودى بحياة أكثر من 2500 شخص فيها بحلول أمس الأربعاء. وفرضت السلطات المحلية إجراءات عزل صارمة على السكان شملت إغلاق المحالّ والأماكن العامة باستثناء متاجر المواد الغذائية والصيدليات، وأوقفت كل النشاط الرياضي حتى الثالث من نيسان/أبريل على الأقل.
هناك خشية كبيرة من إلغاء الدوري(أ ف ب )

وبعدما تسبب الفيروس بشلل شبه كامل على صعيد النشاطات الرياضية حول العالم، وأرجأ بطولات كبيرة مثل كأس أوروبا وكوبا أميركا من موعدهما المقرر هذا الصيف إلى صيف عام 2021، رأى غرافينا أنه من الصعوبة بمكان تحديد موعد دقيق لاستئناف المنافسات المحلية. وقال في تصريحات للإذاعة الإيطالية: «لا أريد حتى التفكير بأننا لن نستأنف الدوري. سيكون هذا الأمر مقلقاً بالنسبة إليّ وإلى بلادي». وتابع: «لكننا نعمل على فرضية الانطلاق مجدداً في الثاني من أيار/مايو وإنهاء المسابقات إذا أمكن مع بداية تموز/يوليو، بحال لم نتمكن من ذلك بحلول 30 حزيران/يونيو». وأضاف: «في حال استحالة استخدام كل النوافذ (الزمنية) المتاحة كما هو مخطط له، سنعمد إلى تغيير صيغة المسابقات».
فرضت السلطات إجراءات عزل صارمة على السكان شملت إغلاق المحالّ والأماكن العامة


وكان الاتحاد القاري للعبة (ويفا) قد عقد الثلاثاء اجتماعاً طارئاً عبر تقنية الاتصال بالفيديو شمل ممثلين لكل الأطراف المعنيين بكرة القدم في القارة العجوز، وأفضى إلى إرجاء كأس أوروبا إلى حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2021، وتعليق مسابقتي دوري الأبطال و«يوروبا ليغ» حتى إشعار آخر. كما شكّل مجموعة عمل لبحث إعادة جدولة منافسات البطولات الوطنية، مبدياً أمله باستئناف الموسم الكروي وإنهائه بحلول 30 حزيران/يونيو.
ورحّب غرافينا بقرار إرجاء كأس أوروبا التي كانت مقررة بين 12 حزيران/يونيو و12 تموز/يوليو، معتبراً أن «للبطولات الوطنية أولوية» من وجهة النظر الإيطالية. وتابع: «لا نريد أن نعاقب أياً كان، لكن كما نقوم بإعادة تقييم الصيغ المحتملة (للمسابقات المحلية) بحال ضيق النوافذ المتاحة للعب، على ويفا أن يحذو حذونا بتعديل صيغ دوري الأبطال ويوروبا ليغ».

من المتوقّع تعديل برنامج الدوري في حال عودة النشاط سريعاً


وبحسب التقارير، من الاحتمالات المطروحة راهناً تقليص دوري الأبطال و«يوروبا ليغ» عبر إقامة ربع النهائي بمباراة واحدة (بدلاً من مباراتي ذهاب وإياب)، على أن يقام نصف النهائي والنهائي بطريقة المربّع الذهبي.
وعلّق رئيس الاتحاد القاري السلوفيني ألكسندر تشيفيرين على هذا الطرح المتداول بعد اجتماع الثلاثاء بالقول: «من دون أحكام مسبقة، هذا من ضمن الخيارات. لدينا خيارات مختلفة، ولكن بصراحة، إذا أردنا أن نكون دقيقين، الأمر سابق لأوانه» ولا سيما في ظل عدم وضوح الرؤية بشأن ما ستكون عليه الظروف الصحية في القارة والعالم في الفترة المقبلة.