حقق كلٌّ من الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) والبريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) على التوالي أفضل زمنين في جولتي التجارب الحرة لجائزة اوستراليا الكبرى، المرحلة الاولى والافتتاحية لموسم 2014 من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1.
وكما كان متوقعاً، عانى عدد كبير من السائقين في الفترة الصباحية من التجارب الحرة، إذ فشل هاميلتون في إكمال لفة واحدة بسبب مشكلة في ضغط زيت محرك مرسيدس «أف دبليو 05»، بينما كانت فيراري وماكلارين مرسيدس وفورس إنديا وتورو روسو السيارات الأكثر وجوداً على الحلبة في النصف الاول من الحصة، وقد واجه السائق الفنلندي العائد الى فيراري كيمي رايكونن مشكلة في الوافد الجديد لهذا الموسم جهاز «آي أر أس - كاي».
ولم يتمكن سائقان آخران الى جانب هاميلتون من إكمال لفة واحدة في الجولة الاولى من التجارب، وهما الياباني كاموي كوباياتشي والسويدي ماركوس ايريكسون (كاترهام رينو)، فيما لم يخرج الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو) حتى من حظيرة فريقه.
وتمكن الونسو من تسجيل أسرع زمن بعدما خاض 20 لفة، وهو تقدّم بفارق 0.517 ثانية على البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس)، بينما جاء الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس رينو) وزميله البرازيلي فيليبي ماسا والاوسترالي دانيال ريكياردو (ريد بُل رينو) والالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) والالماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل) بطل العالم في المراكز من 3 الى 7، والفارق الذي يفصل الاخير عن الونسو تحت حاجز الثانية.
وفي الجولة الثانية، فرضت سيارة مرسيدس أفضليتها ونجح هاميلتون، بعد أن عالج مشكلة الفترة الصباحية، في احتلال المركز الاول بفارق ضئيل جداً عن زميله روزبرغ يبلغ 0.157 ث، بينما أكد الونسو جاهزيته للموسم الجديد باحتلاله المركز الثالث بفارق نصف ثانية تقريباً عن منافسه البريطاني. وحلّ فيتيل رابعاً وباتون خامساً وريكياردو سادساً، بينما كان رايكونن أول سائق خارج فارق الثانية مع المتصدر باحتلاله المركز السابع امام بوتاس.
وتقام التجارب الرسمية اليوم عند الساعة الثامنة صباحاً، والسباق غداً في التوقيت عينه.