فاز لاعب ميامي هيت ديريك جونز جونيور بمسابقة الكرات الساحقة «دانك» التي أُقيمت ليل السبت ـ الأحد في نهاية أسبوع مباراة كل النجوم «أول ستار» الاستعراضية في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، متفوقاً بفارق نقطة على لاعب آرون غوردون لاعب أورلاندو ماجيك، بعد منافسة اعتُبرت ضمن الأفضل في تاريخ الدوري.

وقدم اللاعبان أداء تنافسياً قوياً في قاعة «يونايتد سنتر» في مدينة شيكاغو، وصفه الموقع الإلكتروني الرسمي لرابطة الدوري بـ«أحد أفضل منافسات الدانك في مباراة كل النجوم على مدى تاريخ الدوري»، وأعادت التذكير بالتنافس بين النجم الأسطوري السابق لشيكاغو مايكل جوردان، ولاعب أتلانتا هوكس دومينيك ولكينز على الملعب ذاته عام 1988.
وأثارت النتيجة النهائية انتقاد العديد من اللاعبين والمعلقين، مع اعتبار البعض أن غوردون كان يستحق الفوز، في حين رأى آخرون أن أقلّ الممكن كان تقاسم الجائزة بين اللاعبين بدلاً من اقتصارها على أحدهما. ووصل اللاعبان إلى المنافسة النهائية في الأمسية على حساب دوايت هاورد (لوس أنجليس ليكرز) وبات كونوتون (ميلووكي باكس).
وفي الجولة الأخيرة بينهما، ساد التعادل بين جونز وغوردن بنيل كلّ منهما العلامة الكاملة أكثر من مرة (50 موزعة بالتساوي بـ10 لكلّ من أعضاء لجنة التحكيم الخمسة)، مع تقديمهما لمحات لافتة تنوعت بين الدوران في الهواء ونقل الكرة من أسفل إلى أعلى، وبين الساقين.
ولم يفصل بين اللاعبين سوى المحاولة الأخيرة، إذ نال غوردون بـ«دانك» قفز خلاله من فوق لاعب بوسطن سلتيكس تاكو فول (أطول لاعب في الدوري مع 2,26 م)، ونال عليه علامة 47 (منحه ثلاثة حكام علامة 9 وحكمان علامة 10)، بينما نال جونز علامة 48 (منحه ثلاثة حكام علامة 10 وحكمان علامة 9) بعد تنفيذ كرة ساحقة شملت بدء القفز من على خط الرميات الحرة تقريباً، قبل وضع الكرة في السلة باليد اليسرى.
وأثارت النتيجة صافرات استهجان المشجعين في قاعة يونايتد سنتر، بينما بدا الذهول على نجوم حاضرين في الملعب، ومنهم اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو نجم ميلووكي باكس وأفضل لاعب في الموسم الماضي، لا سيما أن غوردون جمع 50 نقطة خمس مرات خلال الأمسية، وهو إنجاز غير مسبوق. واعتبر كيني سميث، أحد معلّقي شبكة «تي أن تي» الناقلة للمباريات، أن عدم فوز غوردون هو «سرقة»، علماً بأن اللاعب نفسه خسر في 2016 أمام زاك لافين إثر تصويت مثير للجدل أيضاً. وقال غوردون ممازحاً في مؤتمر صحافي: «سأطارد أعضاء لجنة التحكيم الذين أعطوني علامة 9 للانتقام منهم»، متابعاً بنبرة أكثر جدية «حققت علامة 50 أربع مرات متتالية، بالنسبة إليّ كانت هذه النهاية». وتابع «لا أعرف من يدير الأمر. أشعر بأنه يجب أن أنال جائزتين».