بين «لا ماسيا» و«لا فابريكا» أكبر من تفوّق

  • 0
  • ض
  • ض

يتواصل تفوّق مدرسة برشلونة "لا ماسيا" عبر تقديمها الوجوه الجديدة للفريق الأول، كمّاً ونوعاً، على نظيرتها في ريـال مدريد "لا فابريكا". تفوّق له انعكاسات كبيرة على صفوف الطرفين وأسبابه

قبل أيام حسم برشلونة الجدل، مؤكداً أنه أقوى من ريـال مدريد عندما هزمه في عقر داره "سانتياغو برنابيو" برباعية نظيفة. نقاط كثيرة يتفوّق فيها النادي الكاتالوني على نظيره الملكي، تأتي من بينها نقطة مهمة، هي علوّ كعب مدرسة "لا ماسيا" التابعة للـ "برسا" على مدرسة "لا فابريكا" التابعة للـ "ميرينغيز"، وانعكاس هذا الأمر بوضوح على الصراع بين الفريقين في الأعوام الأخيرة، وحتى في العام الحالي. لاختصار الصورة، يكفي التوقف عند مواجهتي الفريقين في كأس إسبانيا، أول من أمس، حين أراح المدربان لويس إنريكه ورافايل بينيتيز أهم نجومهما في المباراتين أمام فيلانوفينسي وقاديش على التوالي، فكانت النتيجة تفوّق "لا ماسيا" على "لا فابريكا". التفوّق الكاتالوني لا يتوقف عند الكمّ بل النوع أو يمكن القول إن الاثنين يتكاملان، فلولا وجود النوعية لما كان كمّ اللاعبين من "لا ماسيا" في صفوف برشلونة بهذا العدد، والعكس صحيح في ما يتعلق بريـال مدريد.

يتفوّق برشلونة بالوجوه الجديدة من مدرسته في تشكيلته
في المباراة أمام فيلانوفينسي، أمكننا مشاهدة ساندرو راميريز ومنير الحدادي وإيتور كانتالابييدرا وسيرجي سامبر والحارس جوردي ماسيب من الوجوه الجديدة لـ "لا ماسيا" في تشكيلة برشلونة، والنتيجة أن "البرسا" فاز بنتيحة 6-1، مقدماً كرة جميلة، وقد سجل ساندرو ثلاثة أهداف "هاتريك" والحدادي هدفين. وبالانتقال إلى المباراة أمام قاديش، أمكننا مشاهدة الروسي دينيس تشيريشيف ولوكاس فاسكيز وماركوس لورينتي وناتشو من الوجوه الجديدة لـ "لا فابريكا" في تشكيلة ريـال مدريد، والنتيجة أن الملكي فاز بنتيجة 3-1 دون إقناع، وقد سجل تشيريشيف فقط هدفاً وحيداً. وإذا ما وسّعنا الإطار أكثر إلى تشكيلتي برشلونة وريـال مدريد، فلا مجال هنا للمقارنة بتفوّق مدرسة الأول من خلال وجود العدد الأكبر من "تلامذتها" في التشكيلة، إذ فضلاً عن هؤلاء المذكورين، هناك الأرجنتيني ليونيل ميسي وأندريس إينييستا وسيرجيو بوسكيتس وجيرار بيكيه ومارك بارترا وسيرجي روبرتو والمصاب رافينيا ألكانتارا، وهذان الأخيران من الوجوه الجديدة من "لا ماسيا"، ويتوقع لهما الوصول إلى مصاف النجومية، هذا دون احتساب اللاعب المعار جيرار دولوفيو. أما في صفوف ريـال مدريد، ففضلاً عن الأسماء المذكورة هناك فقط داني كارباخال وألفارو أربيلوا. إذاً، ثمة اكتساح في هذا الجانب المهم لبرشلونة على ريـال مدريد لا يزال متواصلاً منذ سنوات، وهو ضخ جسم الفريق بشباب من قلب النادي يكونون قد تلقنوا فيه التعاليم الأولى والتعلق بشعاره. وهذا لا شك جانب مهم، نظراً إلى نقاط قوة عدة، منها وجود مجموعة تكون قد تخرجت في "دُفعة" واحدة كما جيل ميسي، وهذا ما يسهل عملية الاندماج بينهم، ويعود بالفائدة على الفريق، وثانياً والأهم التوفير المادي على الفريق، لا بل بالعكس إفادته حيث يتحول هؤلاء إلى نجوم يدرّون الكثير من الأموال، كما يجني برشلونة مثلاً من العقود الإعلانية الموقعة مع ميسي أو من صفقة بيع تياغو الكانتارا، خريج "لا ماسيا"، لبايرن ميونيخ الألماني قبل عامين. الفارق بين الناديين، أن اهتمام برشلونة بشبابه يزيد من طموحهم ورغبتهم في ارتداء قميص الفريق الأول واللعب إلى جانب نجومهم المفضلين كما هو حاصل الآن مع جيل سيرجي روبرتو. في المقابل، إن عدم إيلاء ريـال مدريد هذا الجانب أهمية يأتي بنتيجة عكسية، إذ إنه يحبط شباب النادي لعلمهم المسبق بأن لا أفق لهم في الفريق الأول لاعتماد سياسة التعاقد مع النجوم، وهذا ما أدى مثلاً بألفارو موراتا، خريج "لا فابريكا"، إلى أن يصبح خارج أسوار "سانتياغو برنابيو" وإذا به في عامٍ واحد يتحول إلى بطل في يوفنتوس الإيطالي. بالتأكيد، ثمة حنق كبير لدى مشجعي ريـال مدريد من تفوّق غريمهم في قوة شبابه واعتماده عليهم، وبالتأكيد أيضاً إنهم ضحكوا كثيراً يوم قال كارباخال مدافع ريـال: "نحن نمتلك المدرسة الأفضل في العالم".
فضيحة ريـال مدريد! يواجه ريـال مدريد خطر الإقصاء من كأس إسبانيا لإشراكه الروسي دينيس تشيريشيف في المباراة أمام قادش، على الرغم من إيقافه مباراة لجمعه 3 بطاقات صفراء مع فريقه السابق فياريـال الذي كان معاراً إليه من النادي الملكي. وطبقاً لما نشرته إذاعة «كادينا كوب»، تلقى تشيريشيف بطاقة صفراء في السادس من آذار الماضي ضد برشلونة في إياب دور الأربعة، وكانت الثالثة له في المسابقة، وبالتالي كان يتعيّن عليه الإيقاف مباراة واحدة، وبالتالي الغياب عن مباراة الذهاب ضد قادش.
إيطاليا (المرحلة 15) - الجمعة: لاتسيو – يوفنتوس (21,45) - السبت: تورينو – روما (16,00) إنتر ميلان – جنوى (21,45) - الاحد: بولونيا – نابولي (13,30) أتالانتا – باليرمو (16,00) فيرونا – امبولي (16,00) فيورنتينا – أودينيزي (16,00) فروزينوني – كييفو (16,00) سمبدوريا – ساسوولو (19,00) كاربي – ميلان (21,45) كأس إيطاليا (الدور الرابع) كاربي - فيتشنزا 2-1 ماتوس (47) وماركو بورييلو (61 من ركلة جزاء) لكاربي، وليوناردو غاتو (75) لفيتشنزا. ساسوولو - كالياري 0-1 ألمانيا (المرحلة 15) - الجمعة: شالكه – هانوفر (21,30) - السبت: بوروسيا مونشنغلادباخ - بايرن ميونيخ (16,30) هامبورغ – ماينتس (16,30) هيرتا برلين - باير ليفركوزن (16,30) كولن – أوغسبورغ (16,30) إنغولشتات – هوفنهايم (16,30) فولسبورغ - بوروسيا دورتموند (19,30) - الاحد: شتوتغارت - فيردر بريمن (16,30) أينتراخت فرانكفورت – دارمشتات (18,30) فرنسا (المرحلة 17) - الجمعة: نيس - باريس سان جيرمان (21,30) - السبت: ليون – أنجيه (18,00) باستيا – موناكو (21,00) تولوز – لوريان (21,00) كاين – ليل (21,00) ريمس – تروا (21,00) غازيليك أجاكسيو – نانت (21,00) - الأحد: مرسيليا – مونبلييه (15,00) بوردو – غانغان (18,00) سانت إتيان – رين (22,00). كأس إسبانيا (ذهاب الدور الأول) لينينسي (ثالثة) - أتلتيك بلباو 0-2 كيكي سولا (13) وأيميريتش لابورت (19). ليفانتي - إسبانيول 1-1 ميرانديس (ثانية) - ملقة 2-1 بونفيرادينا (ثانية) - إيبار 3-0 هويسكا (ثانية) - فياريال 3-2 لاس بالماس – ريال سوسييداد 2-1.

  • وجوه جديدة من "لا ماسيا" تلمع في تشكيلة برشلونة (أ ف ب)

    وجوه جديدة من "لا ماسيا" تلمع في تشكيلة برشلونة (أ ف ب) (أ ف ب )

0 تعليق

التعليقات