اختار الاتحاد العراقي لكرة القدم الأردن كأرض محايدة لإقامة مباراتي منتخبه الوطني هذا الشهر، ضمن تصفيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، بعدما طلب منه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تسمية مكان غير مدينة البصرة الجنوبية، بسبب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أكثر من شهر. وكان من المقرر أن يستضيف منتخب أسود الرافدين على ستاد مدينة البصرة الجنوبية، منتخبي إيران والبحرين ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وذلك في 14 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي و19 منه.ويشهد العراق منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي احتجاجات واسعة، لا سيما في بغداد والمناطق الجنوبية، تخللتها أعمال عنف أسفرت عن مقتل نحو 270 شخصاً. وفي محافظة البصرة يواصل متظاهرون منذ أيام عدة غلق الطريق المؤدية إلى ميناء أم قصر، أحد المنافذ الحيوية لاستيراد المواد الغذائية والأدوية للبلاد.
وقال رئيس الاتحاد العراقي، عبد الخالق مسعود، «تم اختيار الأردن مكاناً لاستضافة مباراتي إيران والبحرين». وسيكون تأكيد المكان الجديد رسمياً، رهن موافقة الاتحادين الدولي والآسيوي ومصادقتهما على الاختيار العراقي. ويأتي ذلك بعد ساعات من تأكيد نائب رئيس الاتحاد علي جبار، تلقّي الهيئة الكروية العراقية طلباً من الفيفا «ليل الثلاثاء الأربعاء بضرورة اختيار مكان جديد وبديل خارج العراق» لإقامة المباراتين.
ويشكّل طلب الفيفا نقل المباراتين خيبة أمل للجانب العراقي الذي خاض عملية مدّ وجزر مع الاتّحاد الدولي، قبل السماح له في نهاية المطاف باستضافة مباريات رسمية على أرضه بعد قرار رفع الحظر الذي فُرض لأعوام طويلة على خلفية الأوضاع الأمنية في البلاد منذ عام 2003. ومنح الفيفا العراق في آب/أغسطس الماضي الضوء الأخضر لخوض مباريات منتخب أسود الرافدين في التصفيات المزدوجة في البصرة.
وأتت الموافقة إثر زيارة قامت بها لجنة من الفيفا إلى بلاد الرافدين بهدف تقييم الأوضاع الأمنية، بعدما كان الاتّحاد الدولي قد طلب في مرحلة أولى من العراق نقل المباريات إلى الخارج، وهو ما قوبل برفض بغداد.
وأقيمت مباراة واحدة في البصرة في التصفيات الحالية، وذلك باستضافة هونغ كونغ في 10 تشرين الأول/أكتوبر الماضي (فاز العراق 2-صفر).
ويتصدّر العراق ترتيب المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط بفارق الأهداف عن البحرين، بينما يشغل المنتخب الإيراني المركز الثالث بست نقاط ثم هونغ كونغ وكمبوديا بنقطة واحدة لكلّ منهما. وخاضت كل المنتخبات ثلاث مباريات، باستثناء المنتخب الكمبودي (أربع مباريات).