أعلن قائد منتخب المانيا السابق المتوّج بطلاً للعالم عام 2014 باستيان شفاينشتايغر، يوم أمس الثلاثاء، اعتزاله اللعب نهائياً في سن الـ35 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالألقاب والإنجازات ومحطة أخيرة مع فريق شيكاغو فاير الاميركي.وكتب شفاينشتايغر في حسابه على تويتر «مع بعض الحنين، أعلن انتهاء مسيرتي كلاعب نهاية العام الحالي، ولكني أتطلع أيضاً إلى التحديات المثيرة التي تنتظرني قريباً. سأبقى وفياً لكرة القدم».
وأثنى يواكيم لوف، مدرب منتخب ألمانيا، على لاعبه السابق على هامش تحضيرات الـ«مانشافات» للمباراة الودية امام الأرجنتين المقررة اليوم في دورتموند، بالقول «إنه من دون أدنى شك أحد أعظم اللاعبين الذين مرّوا في تاريخ ألمانيا».
وتابع «لقد كان لاعباً كبيراً وشخصية قوية»، قبل أن يضيف «كل واحد ما زال يتذكر صورة نهائي مونديال 2014، عندما تابع شفاينشتايغر اللعب على الرغم من الدماء التي كانت تسيل من وجهه بعدما تلقّى ضربة تحت عينه اليمنى خلال المباراة النهائية امام الارجنتين التي انتهت بفوز ألمانيا (1-0) بعد التمديد». وأردف المدير الفني لألمانيا قائلاً «قاتل الى درجة الإنهاك. في كل حركة كنا نشعر برغبته في الفوز».
خاض شفايني أكثر من 500 مباراة وسجل 68 هدفاً مع بايرن ميونيخ


ورحّب لوف بشفاينشتايغر ضمن الجهاز الفني للمنتخب الالماني، مؤكداً «سيكون لدينا دائماً مكان له»، و«لا أعرف ما هي خططه»، ولكن «أي لاعب سبق له أن لعب مع المنتخب الوطني ولديه هدف أن يكون مدرباً، فهو مرحّب به دائماً معنا لكي يختبر ما ينتظره».
وكان المهاجم الدولي السابق ميروسلاف كلوزه انضم لفترة قصيرة الى الجهاز التدريبي للـ«مانشافت كمدرب للمهاجمين، قبل أن يتخلى عن مهامه بعد نهاية مونديال روسيا 2018».
وبدأ شفاينشتايغر المكنّى بـ«شفايني» مسيرته كمهاجم، قبل أن يتراجع الى خط الوسط، ليعود ويشغل دور لاعب الوسط المدافع خلال مغامرته في الدوري الاميركي. ودافع عن قميص منتخب بلاده في 121 مباراة سجل خلالها 24 هدفاً، وفاز بكأس العالم في البرازيل 2014 وحل في المركز الثالث مرتين عامي 2006 و2010، ووصيفاً لبطل أوروبا 2008.
وحمل شفاينشتايغر شارة القيادة للمنتخب الالماني بعد اللقب العالمي 2014، واحتفظ بها حتى اعتزاله اللعب دولياً عام 2016.
وأمضى معظم فترات مسيرته مع فريق بايرن ميونيخ الذي انضم الى صفوفه في سن الثالثة عشرة، وخاض معه أكثر من 500 مباراة، وسجل له 68 هدفاً، وأحرز معه 22 لقباً، منها دوري أبطال أوروبا (2013) وثمانية في البوندسليغا وسبعة في الكأس.
وغادر في موسم 2015-2016 إلى مانشستر يونايتد الانكليزي، وأحرز معه الكأس المحلية عام 2016 وكأس الرابطة والدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في العام التالي، قبل أن يخوض تجربة الدوري الاميركي في عام 2017.
وخاض شفاينشتايغر الأحد الماضي مباراته الأخيرة مع شيكاغو فاير، وانتهت بفوز أورلاندو سيتي (5-2).