انضمت الكندية بيانكا أندرييسكو في سن الـ19 عاماً إلى نادي اللاعبات المتوّجات بلقب كبير في كرة المضرب، بتفوّقها في نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس، لتفشل الأخيرة للمرة الرابعة في معادلة رقم الأسترالية مارغريت كورت القياسي في عدد ألقاب الغراند سلام. وأصبحت أندرييسكو الفائزة على وليامس (37 عاماً) بنتيجة 6-3 و7-5، أول لاعبة كندية تدوّن اسمها في السجلات التاريخية للغراند سلام، بفوزها بآخر بطولة لهذا الموسم. كما باتت أصغر لاعبة ترفع كأس بطولة كبرى منذ الروسية ماريا شارابوفا في 2006 في فلاشينغ ميدوز.وتوجت أندرييسكو موسماً لافتاً تقدمه في الملاعب، إذ أنها ستتقدم من مركزها الحالي (15) في تصنيف المحترفات إلى المركز الخامس عالمياً اليوم، بعدما أنهت عام 2018 في المركز 178 عالمياً. وخلال هذا العام، أحرزت الكندية كلّ الألقاب الثلاثة في مسيرتها، إذ توجت بلقب إنديان ويلز الأميركية، وأتبعته بلقب دورة تورونتو الكندية على حساب سيرينا، إذ لم تتمكن الأخيرة من إكمال المباراة النهائية في آب/أغسطس بسبب الإصابة، في مواجهة كانت الأولى لها ضدّ الكندية الشابة. وقالت أندرييسكو بتأثر: «من الصعب أن أشرح بكلمات، لكني أكثر من ممتنة. لقد بذلت جهداً كبيراً جداً من أجل هذه اللحظة».
ارتكبت سيرينا 33 خطأ مباشراً خلال المباراة


من جهتها، قالت سيرينا التي ارتكبت 33 خطأ مباشراً في المباراة مقابل 17 فقط لأندرييسكو: «كانت كرة المضرب مذهلة في الملعب. تمنّيت لو أنني تمكنت من تقديم أداء أفضل بعض الشيء»، على رغم أنها عادت بقوة في المجموعة الثانية وأنقذت كرة لحسم المباراة لصالح أندرييسكو. وخسارة ليل السبت ـ الأحد كانت الرابعة لها بعد ويمبلدون الإنكليزية 2018 و2019، وفلاشينغ ميدوز 2018. ويعود لقبها الأخير في البطولات الكبرى إلى أستراليا المفتوحة 2017، حين توجت على حساب شقيقتها الكبرى فينوس، قبل أن تبتعد لأشهر بسبب الحمل ووضع مولودتها الأولى.
ولم تتمكّن سيرينا التي تتم في أواخر الشهر الحالي عامها الثامن والثلاثين، من رفع رصيدها في فلاشينغ ميدوز إلى سبعة ألقاب، ما كان سيتيح لها الانفراد بالرقم القياسي (في عصر الاحتراف) لعدد التتويجات بالبطولة الأميركية، والذي تتشاركه حالياً مع مواطنتها كريس إيفرت.
وحصلت الكندية بموجب فوزها باللقب على جائزة مالية تبلغ ثلاثة ملايين و850 ألف دولار، بينما ستنال سيرينا جائزة المركز الثاني (1,9 مليون).