مهمة غير سهلة تنتظر منتخب لبنان لكرة القدم للصالات في كآس آسيا 2014، التي ستستضيفها فيتنام من 30 نيسان الى 10 ايار المقبلين، وذلك بعدما وضعته القرعة، التي سحبت في مدينة هو شي مينه الفيتنامية، في المجموعة الثالثة الى جانب منتخبات تايلاند وتايبه وماليزيا.
ووزّعت المنتخبات الـ 16 المتأهلة الى البطولة القارية على اربع مجموعات، اذ ضمّت المجموعة الاولى فيتنام المضيفة والكويت وطاجيكستان والعراق. اما المجموعة الثانية، فضمّت ايران ثالثة نسخة 2012 في دبي، واوستراليا والصين واندونيسيا، بينما جاءت اليابان حاملة اللقب في المجموعة الرابعة مع قيرغيزستان واوزبكستان وكوريا الجنوبية.
ومرة جديدة يجد المنتخب اللبناني بطل منطقة غرب آسيا، نفسه امام امتحان غير سهل في دور المجموعات، وامام امتحان اصعب في حال تأهله الى الدور ربع النهائي. وتكمن الصعوبة في المجموعة الثالثة في مواجهة تايلاند وصيفة بطل 2012، وهي التي كانت قد اطاحت لبنان من الدور ربع النهائي في النسخة السابقة، اذ سقط اللبنانيون امام مضيفة كأس العالم الاخيرة 3-5 بعدما تقدّموا بهدفين نظيفين في بداية اللقاء، ليكرر التايلانديون فوزهم على اللبنانيين في نفس هذا الدور. كذلك كانت تايلاند التي تتطور بسرعة رهيبة بقيادة المدرب الهولندي الخبير فيكتور هرمانس وراء خروج لبنان من دورة الالعاب الآسيوية التي اقيمت في إنشيون الكورية الجنوبية الصيف الماضي، وذلك بفوزها على «رجال الأرز» 7-3.
اما الخصم الثاني في دور المجموعات اي منتخب ماليزيا، فهو اصاب تطوراً لافتاً في الفترة الاخيرة، وقد ظهر هذا الامر جليّاً عبر فوزه على لبنان 4-3 بعدما تقدّم الاخير بهدفين في بداية المباراة الودية التي جمعت بينهما قبل شهرين في كوالامبور. وسبق ان تواجه المنتخبان ايضاً في كأس آسيا 2008 في تايلاند، وكان الفوز من نصيب لبنان بنتيجة 6-4.
بدوره، بدأ منتخب تايبه يمثل متاعب للمنتخبات الطليعة في قارة آسيا، والدليل ان لبنان فاز عليه 3-2 بصعوبة في 2012، وذلك بعدما كان قد تغلب عليه 6-4 عام 2010.
وبالنسبة إلى الامتحان الاصعب، فهو قد يكون في ربع النهائي بغض النظر اذا احتل لبنان المركز الاول او الثاني في مجموعته، اذ انه سيلتقي احد منتخبات المجموعة الرابعة، اي اليابان البطلة او اوزبكستان الغنية عن التعريف، او قيرغيزستان العنيدة والحاضرة دائماً في الادوار المتقدّمة، او كوريا الجنوبية الساعية الى الحضور في الفوتسال على غرار حضورها القوي في اللعبة الأم اي كرة القدم.